الخميس , مارس 28 2024

رئيس الجمعية الفلكية السورية:صيفنا سيأتي مبكرا.. وشتاؤنا غير اعتيادي

رئيس الجمعية الفلكية السورية:صيفنا سيأتي مبكرا.. وشتاؤنا غير اعتيادي

شام تايمز

نيرمين مأمون موصللي
أوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري لصاحبة الجلالة أن علم الأرصاد الجوية يقسم إلى قسمين منه ما يختص بالتنبؤات الجوية قصيرة المدى وهو تابع للمديرية العامة للأرصاد الجوية وآخر من اختصاصنا في الجمعية الفلكية.
وقال العصيري .. ” نحن كجمعية فلكية سورية ينحصر اختصاصنا بدراسة الرياح الشمسيّة النشاط الشمسي إضافةً إلى الاحتباس الحراري الذي يرفع من درجة حرارة الأرض بشكلٍ كبير فنحن لا نتدخّل باختصاص الأرصاد الجوية وحالة الجو ليومين أو ثلاثة أيام قادمة وإنّما لفترات طويلة نسبياً وحسب المعطيات ستشهد سورية دخول مبكر للصيف هذا العام بسبب استمرار ارتفاع درجات الحرارة “.
وبين العصيري أن زيادة نسبة غاز ثاني أوكسيد الكربون تسببت باحتباسٍ في درجات الحرارة، بالتالي تسارع في ذوبان الجليد وارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات، وهذا ما نتج عنه تآكل للشواطئ العالمية إضافةً إلى تخبّط في توزّع الأمطار وتغيّر الخارطة المناخية العالمية موضحا أن كل ما يحدث الآن للأرض سببه إساءات الإنسان المتكررة للغلاف الجوي وما نتج عن ممارساته من ازدياد نسبة غاز ثاني أوكسيد الكربون في طبقات الجو المنخفضة ويجب أن يكون لنا في كوكب الزهرة عبرة.
وأضاف العصيري .. ” لقد شعرنا خلال السنوات الماضية بكل ما سبق حيث كانت ترتفع درجات الحرارة كل عام عن سابقه وصولاً إلى هذا العام الذي سجّلت به بعض الدول ارتفاعات وأرقام غير مسبوقة وما نتج عن ذلك من وفيات إضافةً إلى الحرائق الهائلة للغابات في معظم دول العالم الفيضانات وكل هذا ناتج عن الاضطراب المناخي المرتبط بزيادة نسب انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون علماً أن هناك دول ستغرق وتمحى عن الخارطة بالكامل بحلول عام 2050.
ونوه العصيري إلى أن هذا ليس تنبؤ جوي وإنما مبني على دراسة الغلاف الجوي من خلال الأقمار الصناعية، إضافةً إلى دراسات كوكب الزهرة والشمس، ودراسات نسب غاز ثاني أوكسيد الكربون في الجو، وتجارب علميّة.
وقال رئيس الجمعية الفلكية السورية .. ” لن نشهد شتاءً اعتيادياً سمته العامة منخفضات وأيام ماطرة كما هو متعارف عليه وإنما استقرار يتخلله اختلافاً في توزّع الخارطة المطريّة حيث ستكون الأمطار غزيرة في بعض الأيام وأيام باردة لكنها متقطعة كما ستكون هناك أيام ستؤدي غزارة الأمطار فيها إلى تسجيل نسب مرتفعة من الهطولات إضافةً إلى السيول لا ونتوقّع فيضانات خطيرة ولكن هذا متوقّع في دول الجوار كالعراق مثلاً”.
وختم العصيري بالقول: “ندعو الإنسان لعدم العبث بالبيئة، حاول ذلك، وجاء الرد عليه قاسي جداً، فالطبيعة عندما ترد، ترد بقسوة كبيرة، والآن بدأنا نستشعر الرد المبدئي ليس إلّا، وما يحدث ما هو إلّا تمهيد لما هو قادم، فالطبيعة لا تسمح لأحد باللعب بقوانينها”.
صاحبة الجلالة

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز