الخميس , مارس 28 2024
توهج عملاق تفجره الشمس وآثاره تطال البث التلفزيوني في سوريا

توهج عملاق تفجره الشمس وآثاره تطال البث التلفزيوني في سوريا

قال رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، لتلفزيون الخبر: “أطلقت الشمس صباح الاثنين 20 كانون الأول 2021 توهجاً شمسياً شديداً من الفئة M، والتي تُعدّ من أكبر التوهّجات الشمسية، وتحديداً من البقعة الشمسية ذات الرمز AR2908”.

شام تايمز

وأضاف “العصيري”: “يقدّر هذا التوهج ب M 1.0، واطلق انبعاثاً كتلياً إكليلياً هائلاً تجاه الأرض، لكن من حسن الحظ أنه ليس قوياً كفاية حتى يضرّ بالاتصالات مع الأقمار الصناعية أو يسبب انقطاعاً في شبكات الطاقة الكهربائية”.

شام تايمز

وتابع رئيس الجمعية: “لكنه سيؤدي إلى شفقٍ قطبي في المناطق القطبية والقريبة من القطبين، وسيسبب خللاً قصير الأمد في نظام تحديد المواقع GPS، بالإضافة إلى تشويش على القنوات التلفزيونية في جزء من آسيا وإفريقيا”.

تجدر الإشارة إلى أن التوهجات الشمسية هي عبارة عن انفجارات عملاقة تطرأ على سطح الشمس في البقع الشمسية، مطلقة كمية هائلة من الطاقة تعادل ملايين القنابل النووية التي تنفجر في وقت واحد.

ويُصنِّف علماء الفلك التوهجات الشمسية وفقاً لسطوع الأشعة السينية إلى أربع فئات، تتراوح هذه التوهجات من المستوى A، تليها B، ثم C، و M وصولاً إلى X التي تعتبر أضخمها، وكل فئة تفوق نظيرتها السابقة بعشرة أضعاف.

اقرأ أيضا: ذروة المنخفض “القطبي” مساء اليوم وحتى ظهر غد الثلاثاء..أمطار غزيرة وثلوج

شام تايمز
شام تايمز