الخميس , أبريل 25 2024
الحوار مع «قسد» لم يتوقف ولكن مطالبهم

مصدر سوري: الحوار مع «قسد» لم يتوقف ولكن مطالبهم غير محقة وتعجيزية

أعرب محافظ الحسكة، اللواء غسان حليم خليل، عن اعتقاده أمس بأن عملية تهريب النفط السوري المسروق من قبل الاحتلال الأميركي وميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» إلى شمال العراق مازالت جارية، رغم إغلاق إقليم كردستان العراق لمعبري «الوليد» و«سيمالكا» غير الشرعيين مع مناطق سيطرة الاحتلال و«قسد» في شمال سورية.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن»، ذكر خليل أن إغلاق إقليم كردستان لمعبري «الوليد» و«سيمالكا» غير الشرعيين مع مناطق سيطرة الاحتلال الأميركي وميليشيات «قسد»، يتعلق بخلافات ما بين «قوات البيشمركة» التابعة لحكومة إقليم كردستان وما تسمى «الشبيبة الثورية» التابعة لـ«قسد».

وأوضح، أن معبر «سيمالكا» هو عبارة عن جسر عائم أقيم على نهر دجلة، وهو معد لتهريب البضائع وليس لمرور السيارات الثقيلة وإنما الخفيفة، موضحاً أنه وعلى جانبي المعبر هناك أنابيب ممدودة لتهريب النفط السوري المسروق، ذلك أنه في الناحية السورية بمنطقة «طراميش» هناك خزانات متصلة بالأنابيب وفيها يضخ النفط المسروق ويتجه عبر تلك الأنابيب إلى خزانات أخرى موجودة في منطقة زاخو في شمال العراق، وهناك يتم تحميله في صهاريج ومن ثم بيعه إلى الخارج.

وأشار خليل إلى أن معبر «الوليد» غير الشرعي (وهو غير معبر الوليد التنف بين دمشق وبغداد)، والواقع أقصى شمال شرق سورية وشمال مدينة اليعربية (معبر اليعربية – ربيعة) وجنوب مدينة المالكية، تم افتتاحه منذ ثلاثة أعوام، وهو معد لسرقة النفط والحبوب من قبل الأميركيين و«قسد»، حيث كانت العلاقات جيدة بين الأميركيين و«قوات البيشمركة» ومازالت جيدة.

ورداً على سؤال، إن كانت «البيشمركة» أغلقت المعبرين في وجه «قسد» والأميركيين معاً، ذكر محافظ الحسكة، أن المعبرين أغلقا حالياً بكتل إسمنتية ذهاباً وإياباً، في وجه آليات «الجميع»، مشيراً إلى أنه يمكن أن يتم إعادة افتتاحهما، عندما تزول الخلافات بين «البيشمركة» و«قسد».

وإن كان إغلاق إقليم كردستان العراق لمعبري «الوليد» و«سيمالكا»، يمكن أن يدفع «قسد» أكثر إلى الحوار مع الحكومة السورية الشرعية في دمشق، قال خليل: «هذا موضوع مختلف ولا علاقة لهذا بذاك. هذه خلافات بين «البيشمركة» و«قسد»، أما الحوار مع الدولة السورية فلم يتوقف، ولكن مطالب «قسد» هي مطالب غير محقة وتعجيزية في هذه الظروف، لأنه لا يحق لأي أحد أن يعمل على تقسيم أي جزء من الأراضي السورية التي هي وحدة متكاملة، ولا يوجد جزء مجزء من هذه الأراضي، ومطالبهم في هذا الجانب لا يمكن تحقيقها ولا بأي شكل من الأشكال.

وأعرب محافظ الحسكة عن اعتقاده، بأن عملية تهريب النفط السوري المسروق من قبل الاحتلال الأميركي و«قسد» إلى شمال العراق مازالت جارية عبر الأنابيب الممدودة بجانبي معبر «سيمالكا» رغم إغلاق المعبرين من قبل «البيشمركة».

اقرأ أيضا: أهالي قرية مختلة بريف الحسكة يمنعون مسلحين موالين لتركيا من الاستيلاء على منازلهم