الخميس , مارس 28 2024
بوتين يحذر بايدن: خيار العقوبات يهدد بقطع العلاقات بشكل كامل

بوتين يحذر بايدن: خيار العقوبات يهدد بقطع العلاقات بشكل كامل

بوتين يحذر بايدن: خيار العقوبات يهدد بقطع العلاقات بشكل كامل

شام تايمز

أكدت موسكو على ضرورة أن تثمر المفاوضات مع واشنطن بضمانات بعدم توسع الناتو شرقا وذلك عقب الاتصال الهاتفي الثاني في نهاية العام بين الرئيسين الروسي ونظيره الأمريكي.

شام تايمز

وذكر بيان للكرملين أن “الموضوع الرئيسي للمحادثات كان تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الاتصال عبر الفيديو في الـ7 من ديسمبر، لإطلاق المفاوضات حول تقديم ضمانات أمنية لروسيا ملزمة قانونيا”.

وقدم فلاديمير بوتين قدم توضيحا مفصلا للمواقف الثابتة التي يقوم على أساسها المشروعان الروسيان للمعاهدة مع الولايات المتحدة والاتفاقية مع الدول الأعضاء في حلف الناتو”.

وذكر البيان أنه جرى التأكيد على أن نتيجة العمل المشترك يجب أن تكون ضمانات قانونية ثابتة تستبعد توسع الناتو شرقا ونشر الأسلحة بالقرب من الحدود الروسية. وتم التشديد على أن أمن كل دولة على حدة لا يمكن ضمانه إلا على أساس الالتزام الصارم بمبدأ عدم تجزئة الأمن”.

وأشار البيان إلى أن الجانبين أعربا عن استعدادهما “لحوار جدي ذي مضمون حول القضايا المذكورة”.

من جهته أكد بايدن على المسؤولية الخاصة لروسيا والولايات المتحدة عن ضمان الأمن في أوروبا والعالم، وعدم وجود أي نية لدى واشنطن لنشر أسلحة هجومية على أراضي أوكرانيا”.

وأكد الكرملين أن الجانب الروسي لفت كذلك إلى أن “خيار العقوبات واسعة النطاق ضد روسيا في حال التصعيد حول أوكرانيا سيكون خطأ كبيرا يهدد بقطع العلاقات الروسية الأمريكية بشكل كامل”.

المصدر: روسيا اليوم

اقرأ ايضاً:“المونيتور”: سوريا “شوكة” روسيا المستقبلية في خاصرة “الناتو” الجنوبية

شام تايمز
شام تايمز