الخميس , أبريل 25 2024
نقابة الصيادلة تبشّر بحل أزمة “الأدوية المقطوعة”

بعد رفع أسعارها 30%.. نقابة الصيادلة تبشّر بحل أزمة “الأدوية المقطوعة”

بشّر عضو مجلس نقابة صيادلة سورية، جهاد وضيحي بقرب توافر الأدوية المقطوعة في الأسواق، متوقعاً تحسن الأمور في نهاية الشهر الحالي، حيث “تتبين الأمور بشكل أوضح باعتبار أن الشركات بحاجة إلى وقت لشحن الأدوية إلى المحافظات”.

وقال وضيحي لصحيفة “الوطن”، إنه بعد رفع أسعار الأدوية إلى 30 في المئة، من المتوقع نهاية الشهر الحالي أن تتوافر معظم الأدوية المقطوعة ولا يكون هناك نقص إلا في صنف أو صنفين وبكل تأكيد سيجري العمل على إيجاد حلول لها.

وأشار إلى أن النقص الحاصل كان في أدوية المضادات الحيوية على حين أن هناك أدوية غطتها بعض الشركات مثل أدوية الضغط والمتعلقة أيضاً بالأمراض المزمنة.

وأضاف أن هناك بعض الصعوبات التي تواجه عملية استيراد المواد الأولية الداخلة في إنتاج الأدوية وهي خارجة عن إرادة النقابة والشركات المنتجة للأدوية منها ارتفاع الأسعار عالمياً وكذلك الأمر في تكاليف الشحن.

ولفت إلى أن النقابة وضعت تعرفة رسمية لأسعار الأدوية بعد ارتفاع أسعارها وإذا كان هناك اختلاف بالسعر لدى بعض الصيادلة فهذا تصرف شخصي من الصيدلي.

و رفعت وزارة الصحة، الشهر الفائت، أسعار الأدوية بنسبة تجاوزت الـ 30 في المئة، وهي الزيادة الثانية في العام ذاته بعدما رفعت أسعار الأدوية أيضاً في شهر حزيران 30 في المئة.

اقرأ أيضا: الصحة السورية تستلم مليون جرعة لقاح من الصين