السبت , أبريل 20 2024
ميناء العقبة الأردني ينافس اللاذقية وطرطوس

ميناء العقبة الأردني ينافس اللاذقية وطرطوس في نقل البضائع إلى سورية

كشف نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في الأردن، ضيف الله أبو عاقولة عن أنّ نسبة العمل ونقل البضائع إلى سورية عن طريق ميناء العقبة جنوب غربي الأردن، خلال العام الماضي، تجاوزت الـ900% مقارنة مع سنوات سابقة.

شام تايمز

جاءت تصريحات “أبو عاقولة” في مؤتمر صحفي عُقد على هامش مشاركته بفعاليات المعرض الأردني للتجارة والخدمات، المُقام حالياً في دمشق.

شام تايمز

وبحسب ما ذكر موقع “روسيا اليوم”، أضاف “أبو عاقولة” أنّ زيادة نقل البضائع السوريّة عن طريق ميناء العقبة “تؤكد أنّ التسهيلات التي قدمت لتيسير حركة عبور الشاحنات بدأت تنعكس على أرض الواقع”.

وأشار إلى أنّ “الحكومة الأردنية قدّمت تسهيلات كبيرة بخصوص عمليات انسياب البضائع للسوق السوريّة وأعطت امتيازات وحوافز لنقل وإيصال البضائع السورية التي تمر عبر أراضي المملكة (سواء عن طريق المراكز البرية أو ميناء العقبة) بأسرع وقت وأقل الكلف”.

وأوضح أن “ارتفاع أجور الشحن البحري العالمي، دفع الكثير من التجار والمستوردين السوريين للتحوّل إلى عمليات الاستيراد والتزوّد بالبضائع عن طريق ميناء العقبة بديلاً عن ميناء طرطوس واللاذقية، لتخفيف الكلف وتوفير وقت الاستيراد”.

وعبّر “أبو عاقولة” عن أمله بأن “يعمل البلدان على إعادة النظر بالرسوم المفروضة على مرور الشاحنات الأردنية والسوريّة التي تنقل بضائع الترانزيت”، داعياً “الجانب السوري إلى السماح للبضائع المحمّلة على حاويات بدخول الأراضي السوريّة والواردة من ميناء العقبة”.

وأعلنت وزارة الداخلية الأردنية، في 29 أيلول 2021، عن إعادة فتح معبر جابر – نصيب الحدودي بين الأردن وسورية، وذلك عقب اجتماعات وزارية بين الحكومتين السورية والأردنية.

اقرأ أيضا: عدوان إسرائيلي بقذائف الدبابات على محيط قرية الحرية بريف القنيطرة

شام تايمز
شام تايمز