السبت , أبريل 20 2024

إغلاق الإنترنت في كازاخستان يوجّه ضربة للبيتكوين

إغلاق الإنترنت في كازاخستان يوجّه ضربة للبيتكوين

شام تايمز

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن عملة البيتكوين الرقمية قد تعرضت لضربة كبيرة يوم أمس الخميس بعد إغلاق الإنترنت في كازاخستان وسط الاشتباكات العنيفة بين المحتجين المسلحين والشرطة والجيش.

شام تايمز

فقد اختفت الملايين من عملات البيتكوين من خوادم الإنترنت، بسبب انقطاع الإنترنت وتوقف منصات التعدين داخل كازاخستان عن العمل، وذلك يعود للأزمة السياسية في كازاخستان.
تم إغلاق الإنترنت في جميع أنحاء البلاد يوم الأربعاء. وعلى الرغم من أن النية بدت وكأنها كانت لتعطيل اتصالات المتظاهرين، إلا أن آثار انقطاع التيار قد انتشرت أكثر. فكازاخستان لاعب قوي في عالم البيتكوين. في العام الماضي، أصبحت البلاد ثاني أكبر مركز في العالم لتعدين البيتكوين بعد الولايات المتحدة، وفقًا لمركز كامبريدج للتمويل البديل، بعد أن فرضت الصين، وهي مركز رئيسي للعملة الرقمية، قيودًا على نشاط تعدين العملات المشفرة.

واعتبارًا من آب / أغسطس 2021، كانت كازاخستان تستضيف 18 في المائة من تعدين البيتكوين العالمي ، وفقًا لمجلة “فورتشن” Fortune.

وأضافت الصحيفة أنه في غضون ساعات من الانقطاع، غرقت القوة الحسابية لعملة البيتكوين. إذ يتم إنشاء البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى أو “تعدينها” بواسطة أجهزة كمبيوتر عالية القدرة، عادةً في مراكز البيانات في أجزاء مختلفة من العالم التي تتنافس على حل الألغاز الرياضية المعقدة في عملية كثيفة الاستهلاك للطاقة.

وكلما زاد عدد عاملي التعدين على الشبكة، زادت كمية طاقة الكمبيوتر المطلوبة لتعدين البيتكوين الجديد. ينخفض ​​معدل التجزئة إذا انسحب عمال التعدين من الشبكة، مما يسهل نظريًا على عمال التعدين الباقين إنتاج عملة جديدة.

انخفض معدل التجزئة في مجمعات تعدين العملات المشفرة الرئيسية – ,وهي مجموعات من عمال التعدين في مواقع مختلفة تعمل كفريق واحد لإنتاج عملة البيتكوين – بنسبة 14 في المائة من الثلاثاء إلى الخميس، وفقًا لبيانات من شركة التعدين BTC.com.

انخفض سعر البيتكوين أيضًا فقد انخفضت العملة المشفرة إلى ما دون 43000 دولار يوم الخميس، لاختبار أدنى مستوياتها في عدة أشهر.

أكد الانقطاع على مقدار الوزن الذي تحمله كازاخستان في نظام البيتكوين البيئي.

بغض النظر عن الاقتصاد، كان التأثير البيئي السلبي لعملة البيتكوين مشكلة مستمرة. تتطلب العملات القائمة على blockchain كميات كبيرة من الطاقة، والتي يتم اشتقاقها في الغالب من الوقود الأحفوري. وفي كازاخستان، على وجه التحديد، فإن القوة الكامنة وراء عملة البيتكوين مدعاة للقلق.

الفحم هو المصدر الرئيسي للقوة الإقليمية. يتم تشغيل مزارع التعدين المشفرة في كازاخستان في الغالب من خلال محطات الفحم القديمة التي تعد نفسها – جنبًا إلى جنب مع مناجم الفحم والمدن بأكملها المبنية حولها – مصدر إزعاج للسلطات في سعيها إلى إزالة الكربون من الاقتصاد. نظرًا لأن المصانع القديمة غير فعالة وثقيلة بالكربون، فإنها تولد كمية هائلة من التلوث.

وفقًا لوكالة الطاقة الدولية ، فإن انبعاثات كازاخستان لكل وحدة طاقة أعلى مما كانت عليه في السابق. تقدر الوكالة أن الفحم الصيني ينبعث منه حوالى 1000 غرام من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلوواط / ساعة، في حين أن انبعاثات كازاخستان تقترب من 1500 غرام.

قالت الحكومة الكازاخستانية العام الماضي إنها تعتزم اتخاذ إجراءات صارمة أولاً ضد عمال التعدين “الرماديين” غير المسجلين الذين تقدرهم أنهم قد يستهلكون ضعف الطاقة التي يستهلكها المسجلون رسمياً.

في العام الماضي، صرحت وزارة الطاقة أن التعدين “الرمادي” قد يستهلك ما يصل إلى 1.2 جيغاواط من الطاقة، والتي تصل مع 600 ميغاوات إلى حوالي 8 في المائة من إجمالي قدرة التوليد في كازاخستان.
الميادين

شام تايمز
شام تايمز