الجمعة , مارس 29 2024
أسباب رعشة الجسم أثناء النوم

أسباب رعشة الجسم أثناء النوم

إن ارتعاش الجسم واهتزازه أثناء النوم يحدث نتيجة انقباض العضلات لا إراديًا بشكل مفاجئ وقوي عندما يكون الشخص نائمًا.

شام تايمز

وبالرغم من أن حدوث الرعشة في الجسم بأكمله هي الحالة الأكثر شيوعًا، إلا أنه قد يصيب أجزاءًا من الجسم فقط كالذراع أو الساق، وفي بعض الحالات، قد يصدر الشخص صوت أو صرخة حادة.

شام تايمز

كما أن رعشة الجسم أثناء النوم قد تؤدي إلى إيقاظ الشخص من نومه، وعندها ترتبط هذه الحركات المفاجئة بصورة ذهنية سريعة، كأن تشعر نفسك أنك سقطت من مكان مرتفع.

ويعتقد أن الحركات تحدث أولاً، ربما بسبب حدوث تفريغ كهربائي على طول أعصاب الجسم، ثم يختلق الدماغ قصة لتفسير الحركة عن طريق الصور الذهنية.

أسباب رعشة الجسم أثناء النوم

لا يوجد إلى الان سبب واضح لحدوث هذه الرعشات، والدراسات على هذه الظاهرة محدودة، ولكن توجد بعض النظريات، وفيما يلي بعض أسباب رعشة الجسم أثناء النوم المحتملة:

1. القلق والتوتر

إن نمط الحياة الذي يمتاز بالضغط والإجهاد العالي أو الشعور بالقلق الشديد يؤدي إلى صعوبة الاسترخاء عند الاستعداد للنوم، وذلك لأن القلق والتوتر يبقي العقل متنبهًا، وقد يتسبب هذا في أن يرسل الدماغ إشارات تنبيهية أثناء النوم، مما قد يؤدي إلى حدوث رعشة الجسم.

2. المنشطات

يمكن أن يؤثر الكافيين والنيكوتين على قدرة الجسم على النوم بشكل طبيعي أو في قدرته على البقاء نائمًا، فهذه المواد الكيميائية الموجودة قد تمنع دماغك من الوصول إلى حالة النوم العميق، وتقوم بازعاجه من وقت لاخر.

3. ممارسة الرياضة

من المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية تحفز الجسم وتنشطه، ولكن ممارستها في وقت متأخر من المساء قد يجعل الجسم يعاني من صعوبة في الاسترخاء عندما يحين وقت النوم، وهذا التحفيز الزائد قد يؤدي إلى حدوث رعشة الجسم أثناء النوم.

4. عادات النوم السيئة

قد تؤدي أنماط النوم غير المنتظمة، أو الحرمان من النوم، أو اضطرابات النوم إلى حدوث نوبات من رعشة الجسم أثناء النوم.

الوقاية من رعشة الجسم أثناء النوم

إن رعشة الجسم أثناء النوم أمر طبيعي وشائع، وحدوثها لا يعني أن الشخص يعاني من حالة طبية كامنة، ولكن قد تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة على تقليل عدد النوبات التي قد يعاني منها، وفيما يلي بعض النصائح لمنع حدوثها:

1. تجنب الكافيين

قد تساعد مصادر الكافيين الشخص على الاستيقاظ في الصباح، لكن تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم يمكن أن يحفز الجسم والدماغ أكثر من اللازم، مما قد يجعلك تعاني من اضطرابات في النوم، لذا يجب تقليل مستوى استهلاك الكافيين في فترة ما بعد الظهر والمساء.

2. تجنب ممارسة الرياضة في وقت متأخر من الليل

إن التمارين الرياضية أمر حيوي، لكن التحفيز البدني الزائد بالقرب من وقت النوم قد يزيد من احتمالية حدوث تشنجات عضلية، فبدلاً من ذلك، قم بعمل التمارين في وقت مبكر من اليوم فذلك يمنح الجسم الكثير من الوقت للاسترخاء قبل النوم.

ويب طب

اقرأ أيضا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول جلد الدجاج.. سيفاجئك

شام تايمز
شام تايمز