الثلاثاء , مارس 19 2024
كف الحكومة

كف الحكومة

كتب معد عيسى بعنوان كف الحكومة

شام تايمز

عندما يتحلى العمل بالصدق والنوايا الحسنة فإن النتائج تكون إيجابية. وما سمعناه في الأيام الأخيرة من تصريحات من الحكومة ، وما لمسناه من متابعة لتوجيه السيد الرئيس بشار الأسد في موضوع تسويق الحمضيات يبعث على التفاؤل بما هو قادم . ولا سيما إذا أضيف الوفر المحقق من عملية إعادة توزيع الدعم إلى الإيرادات التي تحققها وزارة المالية التي تسجل نشاطا ملحوظا في الجباية و تحصيل الإيرادات .

شام تايمز

و بالتالي قد تتفوق الإيرادات على التقديرات المنصوص عليها في الموازنة العامة. واذا استمرت وزارة المالية في هذا النهج الجبائي على حساب السياسات المالية والاقتصادية. فمن المنطقي أن هذه الإيرادات ستغطي كافة النفقات المرصودة في الموازنة العامة للمشاريع الاستثمارية. وبالتالي فأن هذه الأموال يجب أن توظف بالشكل الصحيح. وهذا بدوره يوجب أن تكون هناك دراسات جاهزة للمشاريع وأن يتم الإعلان عنها في وقت مبكر تحسبا لوقوع مشاكل في عملية إعلان المناقصات و إبرام العقود والمباشرة بالتنفيذ . ولذلك يجب أن نوفر مددا كافية ووافية لدراسة وإعلان المشاريع في كل المراحل .

مشاريع تراوح في المكان

الحكومة السابقة سجلت أرقاما قياسية في عدد المشاريع التي تم الإعلان عنها وتم البدء بتنفيذها . ولكن بعد أن تم صرف عشرات المليارات على هذه المشاريع أوقفت كل المشاريع التي كانت نسبة تنفيذها أقل من ٨٠% . و بذلك تم دفن المليارات تحت الأرض في بنى مشاريع مازالت تنتظر التنفيذ وقد أصابها الكثير من الضرر . كما أصبحت بحاجة لتعديل في الدراسات و الأمل اليوم أن تتوفر مبالغ جيدة لإعادة إحياء هذه المشاريع .

كف الحكومة

مشكلتنا المزمنة هي في غياب الدراسات الموضوعية وغياب الخطط والاستراتيجيات الطويلة .وكذلك مشكلتنا في غياب المؤسساتية ولذلك كل رأس هرم يأتي إلى مؤسسة ينسف خطط سلفه و يبدأ من جديد . ولو كانت هناك محاسبة على القرار لما شاهدنا هذا الاستهتار والتراخي .

من سنوات طويلة نعاني من مشكلة النقل الجماعي ولم تحل ، من سنوات نعاني من فائض الحمضيات ولم نوجد حلا . ومنذ سنوات طويلة نعاني من أزمة الكهرباء ولم يتغير الوضع ، وكذلك الأمر من سنوات طويلة هناك مشاريع تخسر وما زالت قائمة . ومنذ سنوات هناك مشاريع قيد الإنشاء ولم تنته وهكذا يمكن أن نعد الكثير. وإذا استمرت الحكومات في اتباع نفس الأسلوب فستطول القائمة .

نحن في بداية عام وهناك حالة من التفاؤل يمكن أن نبني عليها ، والبناء يأتي من التخطيط الصحيح والمتابعة والمحاسبة. و في المحصلة الأمور بيد الحكومة فإما أن يكون كفها نظيفا أو تضعنا على كف آخر .

اقرأ أيضا: غلاء بذار البطاطا تمنع المزارعين من زراعة كامل محصولهم

شام تايمز
شام تايمز