الخميس , مارس 28 2024
تداعيات انهيار الليرة التركية على الصادرات السورية

تداعيات انهيار الليرة التركية على الصادرات السورية

كتب الاقتصادي اياد أنيس محمد : في العرف الاقتصادي فإن الصادرات تنتعش في اي بلد تنخفض قيمة عملته في أول فترة على أقل تقدير . وذلك نظراً لقيام صائدي الجوائز والفرص بالشراء المباشر من الاسواق قبل أن تتوازن هذه الاسواق وتنتظم الأسعار فيها .

شام تايمز

وقد كان للانهيار المفاجىء لليرة التركية في نهاية العام 2021 الذي تزامن مع موسم الحمضيات السورية تأثيراً كبيراً على الصادرات السورية. حيث توجهت الحكومة التركية في اجراءاتها لحماية ليرتها وايقاف الانهيار الى تقديم دعم كبير للتصدير .

شام تايمز

ونتيجة لعرقلة الصادرات التركية الى روسيا ومنعها في السعودية فكان توجه المصدرين الأتراك نحو السوق العراقية بشكل رئيسي.

ضرر مباشر للصادرات السورية

حجم المنافسة في الأسعار من المنتجات التركية أضرت بالصادرات السورية وخاصة منتج الحمضيات .

وللتوضيح فإن طن الحمضيات في بغداد يباع ب 300 دولار تقريباً وهو ما يعادل مليون ومئة ألف ليرة سورية بسعر التصدير . وهو السعر الذي يحسم منه كل تكلفة المنتج من قطاف الشجرة حتى بغداد .

وفي تركيا كان سعر البيع يعادل 2500 ليرة تركية منتصف 2021. بينما حالياً يعادل 4200 ليرة تركية نظراً لوصول الدولار الى 14 ليرة تركية. وهو ما دفع بالمشترين العراقيين لاقتناص الفرصة وتدفق الصادرات التركية الى السوق العراقي لتنافس الصادرات السورية .

حيث أن التركي يبيع طن البرتقال بـ 450 دينار عراقي و يربح نتيجة دعم صادراته من تركيا .
و في نفس الوقت السوري يبيع طن البرتقال بـ 450 دينار عراقي و يخسر نتيجة ارتفاع تكاليف النقل والرسوم من بدء الموسم هذا العام حتى الان .

وينسحب الأمر على باقي الصادرات السورية التي بدأت البضائع التركية بمنافستها وأفقدتها ميزة الأسعار المنخفضة التي كانت تعطي صادراتنا قوة في السوق العراقي .

مقترحات ضرورية

من المهم تضافر كل الجهود في البلد لدعم الصادرات السورية عن طريق تخفيض أي تكاليف أو رسوم على صادراتنا و اعطاء الأولوية للصادرات الزراعية من خلال :

  • الغاء أي رسوم على الطرقات الداخلية .
  • انشاء ساحة للمعاينة والترصيص في اللاذقية خاصة بالحمضيات ممثلة بكل الجهات المختصة .
  • دعم الشاحنات الناقلة بزيادة مخصصات الوقود بما ينعكس على اجور النقل بما لا يقل عن 500 $ .
  • دعم مراكز الفرز والتوضيب الزراعي بحوامل الطاقة لتخفيض التكاليف .
  • متابعة الحكومة العراقية لتفعيل سريع لاتفاقية منطقة التجارة العربية المشتركة الغير مطبقة حالياً واعفاء الصادرات السورية.كون السيارة السورية تدفع 1700 دولار للحدود العراقية . مع السماح للسيارات السورية بالدخول الى الجانب العراقي وبالعكس ( تبادل مشترك ) كي لا يتم تفريغ البراد مرتين .
  • تخفيض السعر الاسترشادي للصادرات الزراعية السورية (الحمضيات كأولوية ) الى العراق بهدف تخفيض الرسوم والتكاليف.
  • تقديم تسهيلات اضافية لرجال الاعمال القادمين من العراق الى سورية ورفع وتيرة الزيارات بغرض التسوق مع تكثيف المعارض المشتركة في سورية و العراق. بالاضافة الى اتخاذ كل الاجراءات الممكنة والداعمة للتصدير لتجاوز هذه المرحلة الحرجة من الضغط التركي في العراق على المنتجات السورية .

وبكلمة أخيرة .. الانتباه الى هذه الاجراءات هو واجب وطني من كل المسؤولين عن هذا الملف في القطاع الخاص والرسمي وهو واجب أمام كل الأسر المتضررة .

سنسيريا

اقرأ أيضا: مشروع طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء في حسياء

شام تايمز
شام تايمز