الأربعاء , أبريل 24 2024

ما هي قصة قصر البارون؟ ولماذا لُقب بـ”قصر الرعب”؟

ما هي قصة قصر البارون؟ ولماذا لُقب بـ”قصر الرعب”؟

يعتبر قصر البارون من أهم القصور الأثرية في مصر. لكنه أُهمل لسنوات طويلة بعد وفاة مالكه وبانيه البارون إدوارد إمبان (Baron Édouard Empain)، وتحول هذا القصر المهجور والمنتصب في منطقة صحراوية إلى أحد القصور الآتية من الحكايات والأساطير، ونُسجت حوله الكثير من القصص التي تروي أحداثاً عن الأشباح والأرواح والجنّ الذين يسكونون قصر البارون، فصار معروفاً بقصر الرعب.

ظل قصر البارون مهجوراً ومسرحاً لأغرب القصص ومخيفاً للكثيرين، إلى أن قررت الحكومة المصرية ترميمه وتحويله إلى معلم أثري.

ولكن، ما هي قصة قصر البارون؟ ولماذا قرر البارون البلجيكي إدوارد إمبان، بناءه في القاهرة وفي تلك المنطقة الصحراوية المعزولة آنذاك؟ قبل الدخول في تلك التفاصيل لا بدّ من معرفة بعض المعلومات عن البارون شخصياً.

من هو البارون إدوارد إمبان؟

هو إدوارد لويس جوزيف، البارون إمبان (Édouard Louis Joseph, Baron Empain)، كان مهندساً ولونياً (Walloon) بلجيكياً، ورجل أعمال، وممولاً وصناعياً، بالإضافة إلى أنه أحد هواة المولعين بالآثار المصرية.

وُلِد إمبان في بلويل (Belœil) ببلجيكا في الـ20 من أيلول/سبتمبر من العام 1852. كان والده فرانسوا جوليان إمبان مدرساً، ووالدته هي كاثرين إمبان.
حياة البارون المهنية

بدأ إمبان حياته المهنية رساماً في شركة تعدين Société métallurgique، في العام 1878، وانخرط في بناء السكك الحديدية عندما لاحظ أن البنية التحتية للنقل في الريف كانت غير كافية. بعد النجاح في بلجيكا بعد بناء خط Liège-Jemeppe، طورت شركته العديد من خطوط السكك الحديدية في فرنسا، وأنشأ ميترو باريس (Paris Métro).

وفي العام 1881، بعد أن تنبّه إلى أنه يعتمد كثيراً على البنوك في خططه الصناعية، أسس بنكه الخاص Banque Empain، والذي أصبح فيما بعد البنك الصناعي البلجيكي (Banque Industrielle Belge).

خلال تسعينيات القرن الـ19، توسعت مجموعة شركات Empain بشكل كبير، إذ قامت ببناء خطوط ترام كهربائية في مدن بأوروبا وروسيا والصين والكونغو البلجيكية والقاهرة بمصر.

رغبة منه في الاستقلال أيضاً عن منتجي الكهرباء، شارك إمبان في تشكيل عدد من شركات الكهرباء لتشغيل مشاريعه.
جنرال وبارون

خلال الحرب العالمية الأولى، حصل على رتبة جنرال ومدير إنتاج الأسلحة في باريس ولوهافر (Le Havre) للجيش البلجيكي.

حصل إمبان، الذي أنشأ أيضاً مترو باريس، على لقب البارون من الملك البلجيكي ليوبولد الثاني تكريماً لإنجازاته.

وفاة البارون

توفي في مدينة ولويه (Woluwe) ببلجيكا، ودفن في بازيليك سيدة هليوبوليس (كنيسة نوتردام دو هيليوبوليس) في مصر. بناءً على وصيته.
اقرأ أيضاً: الماسونية.. قصة منظمة سريّة من العصور الوسطى
قصة بناء قصر البارون

لم تبدأ علاقة البارون إمبان مع مصر ببناء قصره، بل كان بناء قصر البارون انعكاساً للإعجاب والتعلق الشديدين بمصر وتاريخها وحضارتها، وبمثابة إعلان البارون عن انتمائه إلى تلك الحضارة، وهو المولع بالحضارات الشرقية عامةً.

وصل البارون إدوارد إمبان إلى مصر آتياً من الهند، في كانون الثاني/يناير من العام 1904، بهدف إنقاذ أحد مشاريع شركته، وهو إنشاء خط سكة حديد يربط المنصورة (على نهر النيل) بالمطرية (على الجانب البعيد من بحيرة المنزلة من بورسعيد).
مدينة هيليوبوليس

وكان حصل إمبان في العام 1894، على امتياز إنشاء أول شبكة ترام عامة في القاهرة. هذا الإمتياز، سيكون لاحقاً، فاتحة مشروعه العقاري الضخم على بعد 10 كيلومترات شمال شرق وسط القاهرة: مدينة هيليوبوليس (مصر الجديدة)، وهو اسم يوناني يعني “مدينة الشمس”.

في العام 1905، اشترى إمبان وشريكه التجاري بوغوص نوبار (1851-1930)، نجل أول رئيس وزراء مصري نوبار باشا، 2500 هكتار من الصحراء لبناء هليوبوليس، والتي تصورها إمبان كمدينة حدائق خصبة وسط أرض قاحلة.

يروي أستاذ علم الآثار والفنون الإسلامية بجامعة القاهرة جمال عبد الرحيم في إحدى مقابلاته الصحافية، قصة إنشاء مدينة هليوبوليس، ويقول إنها “بدأت بالفعل في ستينيات القرن الـ19، وكان الخديوي إسماعيل باشا (الذي حكم مصر بين عامي 1863 و 1879) مفتوناً بمدينة باريس الحديثة، فحلم الخديوي بتحويل القاهرة إلى باريس على النيل”.
في العام 1900، “نجح الخديوي في تحويل القاهرة التاريخية إلى منطقة جديدة، على الطراز الغربي من خلال بناء دار أوبرا وفنادق وبنوك ومتاجر متعددة الأقسام”. مع تحديث القاهرة وازدهارها “تجاوزت أسعار الأراضي فيها تلك الموجودة في بروكسل وباريس، وهكذا اضطر إمبان لشراء أراض بأسعار منخفضة في الصحراء لبناء مدينة هيليوبوليس” وقصر البارون

بناء مدينة هليوبوليس

ابتداءً من العام 1906، شرعت شركة واحات هليوبوليس، التي أنشأها البارون في بناء مدينة مصر الجديدة الجديدة، في الصحراء على بعد 10 كيلومترات من وسط القاهرة.

تم تصميمها لتكون “مدينة الرفاهية والترفيه”، مع شوارع واسعة ومجهزة بجميع وسائل الراحة والبنية التحتية اللازمة؛ المياه والصرف الصحي والكهرباء، والمرافق الفندقية مثل فندق هليوبوليس بالاس ومنزل هليوبوليس، والمرافق الترفيهية بما في ذلك ملعب للغولف ومضمار سباق ومنتزه.

بالإضافة إلى مساكن للإيجار، معروضة في مجموعة من أنواع التصميمات المبتكرة التي تستهدف فئات اجتماعية محددة مع فيلات منفصلة ومتدرجة، ومباني سكنية، ومجمعات سكنية وأكواخ للعمال.

صمم المهندس المعماري البلجيكي إرنست جاسبار (Ernest Jaspar 1876-1940) مدينة هليوبوليس في توليفة من العمارة الإسلامية والأوروبية والفارسية والمغربية. لقد “صمم الحي حول طرق واسعة وجهزه بجميع وسائل الراحة والبنية التحتية، مثل المياه والصرف الصحي والكهرباء والمرافق الفندقية وحتى بعض المرافق الترفيهية مثل ملعب الجولف ومضمار السباق ومدينة الملاهي” يشرح الأستاذ عبد الرحيم.
بناء قصر البارون

أُعجب البارون إمبان بمصر كثيراً، وأفتُتن بحضارتها، فقرر قضاء حياته فيها. ليس هذا فحسب، فقد أوصى أن يُدفن في القاهرة في “بازيليك هيليوبوليس” التي أنشأها بالقرب من قصره، حتى لو توفيّ خارج مصر.

تم الشروع ببناء قصر البارون في العام 1907 وتم افتتاحه في العام 1911 بحضور السلطان حسين كامل.

من صمم قصر البارون؟

تصميم قصر البارون مستوحى من تصاميم معابد أوديشا الهندوسية، ومعبد أنغكور وات (Angkor Wat) في كمبوديا، الذي تصنفه منظمة الأونيسكو العالمية واحداً من أهم المواقع الأثرية في جنوب شرق آسيا.

التصميم للمهندس المعماري الفرنسي الكسندر مارسيل (Alexandre Marcel)، وكان يعرضة في معرض باريس العالمي في العام 1900، حيث رآه البارون إمبان واشتراه من مارسيل وعاد به إلى القاهرة، ليسلم التصميم إلى عدد من المهندسين الإيطاليين والبلجيكيين.

وفي العام 1907 شرعوا في بناء القصر على الربوة العالية التي حددها لهم البارون في صحراء القاهرة. أما زخرفة القصر وديكوراته فكانت للرسام جورج لويس كلود (Georges-Louis Claude, 1879-1963). انتهى البناء بعد 5 سنوات، وخرجت تحفة البارون المعمارية من وسط الصحراء.

انتقال ملكية القصر

أقام البارون إمبان في القصر منذ افتتاحه في العام 1911 إلى أن توفي فانتقلت ملكية القصر إلى ابنه “جان” حتى وفاته في العام 1946، والذي دفن بجوار والده البارون في كنيسة البازيليك.

ثم انتقلت ملكية القصر إلى أحفاد البارون إمبان بعد وفاة والدهم “جان”. ومنذ انتقال الملكية تعرض القصر للإهمال لسنوات طويلة. ثم بيع في العام 1954 بمحتوياته لـ3 أشخاص، عبر مزاد علني بمبلغ قدره 160 ألف جنيه مصري.

في العام 1993 تمً تصنيف القصر رسمياً كمعلم أثري. وفي العام 2005 اشترته وزارة الإسكان المصرية من مالكيه، مقابل منحهم قطعة أرض بديلة بالقاهرة الجديدة بقيمة تساوي الثمن المقدر للقصر وقتها وهو 125 مليون جنيه مصري (21.5 مليون دولار أميركي).

ما هو قصر البارون؟

إن قصر البارون إمبان وبرجه الذي يبرز وسط الصحراء، وتصميمه الفريد باللون البنى المحروق (السيينا)، يقف متميزاً عن سائر مباني المدينة، عاكِساً المكانة الرفيعة لمالكه.

يعتبر قصر البارون معْلماً أساسيًاً في المشهد العمراني لحي مصر الجديدة، كما يُعدّ واحداً من أبرز المعالم في العاصمة المصرية، فبناؤه الفريد والمبتكر عامل جذب لكل من رآه.
قصر البارون من الداخل

مساحة قصر البارون الداخلية صغيرة نسبياً. يتألف من 3 طوابق؛ الطابق الأرضي والأول وطابق سفلي (تحت الأرض). ومصعد يربط جميع طوابق القصر ببعضها، وكان حينها لا يزال المصعد حديث الاستخدام.
الطابق الأرضي

يضم الطابق الأرضي صالة كبيرة و3 غرف، واحدة للضيافة والثانية للمائدة مليئة برسوم مأخوذة من أكبر الفنانين مثل مايكل أنجلو، وليوناردو دافنشي، وفي كل ركن من أركان الغرفة عمود يحمل تمثالاً هندياً من التماثيل الثمينة. أما الغرفة الثالثة فخصصت للعب البلياردو.

الطابق الأول

عن طريق السلم الرخامي، ودرابزينه المزين بتماثيل هندية صغيرة دقيقة الصنع، تصل إلى الطابق الأول الذي يتكون من صالة كبيرة و4 غرف نوم واسعة. أرضياتها من الباركيه ولكل منها حمامها الخاص المكسو ببلاط من الفسيفساء، ذات الألوان الزرقاء والبرتقالية والحمراء في تشكيلات لونية متناسقة، ولكل غرفة شرفة خاصة محمولة على تماثيل الفيلة الهندية، وأرضيتها مغطاة بالفسيفساء الملونة، وبها مقاعد ملتوية تحيط بها التماثيل من كل جانب..

السطح أو “البانوراما”

سطح قصر البارون “البانوراما” أشبه بمنتزه. استخدمه البارون إمبان في بعض الحفلات التي كان يقيمها. وكان السطح مكانه المفضل لتناول الشاي عند الغروب. أما جدران السطح فعليها رسوم نباتية وحيوانية وكائنات خرافية، ويصعد إليه بواسطة سلم مصنوع من خشب الورد الفاخر.
الطابق السفلي

خصص الطابق السفلي (أو البدروم أو السرداب) للمطابخ وأماكن ركن السيارات وحجرات الخدم والمغاسل الرخامية. ويتصل بقاعة المائدة عن طريق مصعد مصنوع من خشب الجوز.

على الجانب الأيسر للقصر برج كبير، يتألف من 4 طوابق يربطها سلم حلزوني، تم تزيين جوانبه الخشبية بالرخام وعلى درابزينه نقوش من الصفائح البرونزية مزينة بتماثيل هندية دقيقة النحت.

وحول القصر حديقة فناء بها زهور ونباتات، أما النفق الذي قيل إنه موجود تحت الأرض ويربط القصر بـ”كنيسة البازيليك”، التي بناها البارون، فلم يُعثر عليه، حتى الآن.

زينة قصر البارون وزخرفته

استخدم في بناء القصر، المرمر والرخام الإيطالي والزجاج البلجيكي البلوري، الذي يمكّن من بداخل القصر أن يرى الخارج.

يضم القصر أيضاً، قوالب زخرفية مستوحاة من الأساطير الهندوسية والبوذية . فعند المدخل يوجد تمثال من الخرسانة المسلحة المصبوب لمخلوق اسطوري يُدعى يالي (Yali)، الذي غالباً ما يتم نحته في أعمدة المعابد الهندوسية للحماية من الشر.

فيما ينتشر العاج داخل القصر وخارجه، وترتفع النوافذ المصنوعة على الطراز العربي، وتنخفض مع تماثيل هندية. وعلى شرفات أبوابه زخارف إغريقية دقيقة الصنع.

يضم القصر مجموعة من التماثيل والتحف النادرة المصنوعة بدقة من معادن نفيسة، منها ما جلبه البارون من الهند مثل تماثيل بوذا والتنين الأسطوري، ومنها أوروبي الطراز المصنوع من الرخام الأبيض ذو ملامح يونانية ورومانية. بالإضافة إلى تماثيل لراقصات يؤدين حركات تشبه حركات راقصات الباليه.

أما أكثر مقتنيات القصر تفرداً، فهي ساعة مثبتة في أعلى المدفأة في القاعة اليسرى بالبهو الرئيسي بالطابق الأرضي، وهي على شكل دائري موضوعة في إطار مقسوم إلى نصفين،النصف الأبيض يرمز إلى ساعات النهار، بينما يرمز النصف الأسود إلى ساعات الليل.

وهي ساعة فريدة من نوعها كانت تصنع خصيصاً لعلية القوم في أوروبا، وأغلب الظن أنها مصنوعة في سويسرا.

أما سجاد القصر فمن الأرجح أنه كان مصنوعاً في تركيا. بينما تعتبر بعض تماثيل القصر أصلية تماماً، والبعض الآخر نسخ لتماثيل موجودة حتى الان في متحف اللوفر.

حدائق القصر

في حدائق القصر، توجد تماثيل رخامية على الطراز الأوروبي من الأساطير اليونانية والرومانية، بما في ذلك تمثال يصور النرجس للمهندس الفرنسي أنطوان مارتن جارنو (Antoine-Martin Garnaud (1796-1861.

كما يوجد نسخة غير موقع لتمثال أمالثيا (Amalthea)، الذي بحسب الأساطير الرومانية اعتنت بالرضيع جوبيتر، ملك الآلهة، الذي اختبأ عن والده زحل. النسخة الأصلية للنحات الفرنسي بيير جوليان (1731-1804) معروضة في متحف اللوفر في باريس.

من مميزات قصر البارون، أن بانيه حرص على ألا تغيب الشمس عن أي جزء منه. كما كان القصر من أوائل المباني في مصر التي استُخدم في بنائها الخرسانة المسلحة.
قصر البارون قبل الترميم

بالرغم من الإهمال الذي وقع عليه، ظل قصر البارون مقصداً لبعض الأعمال الفنية. فإلى جانب استخدامه كموقع للتصوير الفوتوغرافي، استُخدم للتصوير السينمائي، وظهر القصر في العديد من الأفلام السينمائية المصرية والكليبات، خاصة أفلام الأكشن والغموض، كان منها:
فيلم حبي الوحيد:

إنتاج العام 1960، ومن بطولة كمال الشناوي وعمر الشريف ونادية لطفي وشويكار.
فيلم الهارب:

من إنتاج العام 1974، من بطولة شادية ومريم فخر الدين وكمال الشناوي وحسين فهمي.
فيلم آسف على الإزعاج:

من إنتاج العام 2008، ومن بطولة أحمد حلمي ومنة شلبي.
فيلم قصر البارون:

أُعلن عنه في العام 2013 ولم يعرض، من بطولة سعيد صالح وراندا البحيري.
فيلم حياتي مبهدلة:

من إنتاج العام 2015، بطولة محمد سعد ونيكول سابا.
كليب أول مرة:

من إنتاج العام 2015، غناء محمد حماقي ودنيا سمير غانم.

كما صوّر فيه الفنان محمد الحلو إحدى كليباته.
فيلم منطقة محظورة:

من إنتاج العام 2016، بطولة محمد فكري وياسمين عمر وعادل عبد الرازق.

أما الشركات الأجنبية فأكثر المشاهد التي أرادت تصويرها داخل القصر، مشاهد تتعلق بالرعب، لأفلام تشبه دراكولا ومصاصي الدماء.
اقرأ أيضاً: أفلام أكشن.. دليلك إلى أفضل أفلام الإثارة والتشويق
خرافات قصر البارون

بسبب الإهمال الذي لحق بقصر البارون صار قصراً مهجوراً وتحول إلى مسرح لشتى أنواع قصص الجنّ والعفاريت والأرواح، تُروى وتتناقل بين جيران القصر الذين أطلقوا عليه لقب “قصر الرعب”.
موت شقيقة البارون “هيلانة”

كل القصص التي رويت حول سلسلة من الأحداث التي حصلت بالقصر فتحولت إلى أحداث غريبة وغامضة، ليس هناك ما يثبتها، ولعل أبرزها حادث وفاة شقيقة البارون “هيلانة” بعد سقوطها من شرفة غرفتها بالقصر.

وبدأت تُنسج الروايات حول هذه الحادثة وتقول إن البارون لم يسارع لإنقاذ شقيقته واستمر بجولته في البرج الدوار للاستمتاع بمشهد غروب الشمس. لكن روح هيلانة الغاضبة من شقيقها، عطّلت دوران البرج وظلّ شبحها يظهر للبارون فيرعبه ويخيفه.

ولكن الباحث المصري الدكتور رفيق جورج، الذي وثق لكل ما هو متعلق بالقصر والبارون، أكد في إحدى مقابلاته الصحافية أن “جميع وثائق نسب العائلة تنفي تماماً وجود هذا الاسم (هيلانة)، فلم يكن في عائلة البارون شقيقة له تدعى هيلانة من الأساس، وهناك سيدة ما، ولكن ليست هيلانة، وحتى الآن ليس لدي ما يثبت هذا الاسم” هذا بالإضافة إلى أن البرج لا يدور كما يُروج.
قضاء القصر على سكانه !!

وينفي جورج أيضاً الروايات التي تحكي كيف قضى القصر على سكانه واحداً تلو الآخر، وأنه بعد شقيقة البارون (غير الموجودة أصلاً)، وُجدت زوجته مقتولة في المصعد الذي يصل بين المطبخ وأعلى البرج، كما وُجدت رئيسة الخدم السيدة “دو مورييه” مقتولة في هذا المصعد، وأعقب ذلك وفاة 6 خادمات في حوادث غريبة ليس لها تفسير، وبطرق مرعبة. ويتساءل “هل هناك محضر شرطة يثبت وقوع جرائم قتل في القصر في ذلك الوقت؟ أعتقد لا، لقد بحثت طويلاً ولم أجد شيئاً”.

حريق في برج القصر

لعل الحادثة الأشهر التي يتم تداولها على نطاق واسع هي اشتعال النيران في برج القصر في العام 1982. تقول الروايات إن الدخان تصاعد من أعلى القصر، ثم انطفأ الحرق من تلقاء نفسه ومن دون تدخل من أحد. علماً أن أصحاب تلك الرواية، لم يصعدوا الى البرج حينها ولم يتأكدوا إن كان الحريق بفعل فاعل ومن أطفأه.

بالإضافة إلى ذلك، روايات لبعض جيران القصر يقولون فيها إنهم يسمعون تراتيل بلغة أجنبية تصدر في أيام معينة من شهر مارس، الذي توفيت فيه ابنه البارون ” آن”، وأحياناً يسمعون صوت صراخ وصخب، ويعيدون ذلك إلى الأرواح التي تسكن القصر.
عبدة الشيطان في قصر البارون

ولكن، في العام 1997، اكتشفت السلطات المعنية المصرية، أن مجموعة من الشباب يدخلون إلى القصر المهجور ويقيمون فيه حفلات صاخبة وقيل إنهم من “عبدة الشيطان”. وانتهى الأمر بقضية جنائية شغلت الرأي العام المصري. فاعتبر البعض أن ذلك يفسر تلك الروايات الغريبة التي أحاطت بالقصر، فهذه المجموعة ليست الوحيدة التي استغلت القصر المهجور.

ترميم قصر البارون

في العام 2017، بدأت شركة المقاولون العرب المكلفة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية بالتعاون مع وزارة الآثار، في أعمال ترميم القصر، بعد أن تسلمت كافة المستندات والدراسات الخاصة بالمشروع من المكتب الاستشاري المكلف من وزارة الآثار بعمل الدراسات الخاصة بترميم وتطوير القصر.

قدرت تكلفة المشروع بـ113.738 مليون جنيهاً مصرياً بتمويل حكومي. وساهمت بلجيكا بمنحة بلغت 16 مليون جنيه مصري.
افتتاح قصر البارون

انتهت أعمال الترميم وتم افتتاح القصر رسمياً في 29 حزيران/يونيو من العام 2020 بحضور رئيس الجمهورية المصرية عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير السياحة والآثار خالد العناني.

وأصبح قصر البارون معلماً أثرياً سياحياً. وبات يضم القصر البارون المرمم معرضاً لتاريخ هليوبوليس، بما في ذلك ترام قديم معروض في الحديقة، بالإضافة إلى سيارتين من أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي.

أين يقع قصر البارون؟

يقع مدخل قصر البارون الرئيسي على الطريق المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي (شارع العروبة) في حي مصر الجديدة. يحيط به 4 شوارع من اتجاهاته الأربعة هي: العروبة وابن بطوطة وابن جبير وحسن صادق.

عنوان قصر البارون

ومن الممكن الوصول إلى قصر البارون باستخدام المواصلات العامة أو السيارات الخاصة، أو مترو الأنفاق والخروج من “محطة كلية البنات” حيث يبعد عنها عدة دقائق مشياً على الأقدام.