الجمعة , أبريل 19 2024
الزامل: 8 بالمئة حصة سورية من الكهرباء العابرة لأراضيها

الزامل: 8 بالمئة حصة سورية من الكهرباء العابرة لأراضيها

الزامل: 8 بالمئة حصة سورية من الكهرباء العابرة لأراضيها

شام تايمز

وقّعت سورية ولبنان والأردن أمس اتفاقية الربط الكهربائي من الأردن عبر سورية إلى لبنان.

شام تايمز

وفي تصريح لـ«الوطن» بين وزير الكهرباء غسان الزامل أن نفاذ الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر الأراضي السورية يعود للطرفين الأردني واللبناني في حين الجانب الفني في سورية تم إنجازه في وقت قياسي وفي موعده.

وبين الزامل أن كمية التدفقات للطاقة الكهربائية عبر هذا الخط من الأردن باتجاه لبنان ستكون وسطياً بحدود 225 ميغا واطاً على أن تكون بحدود 150 ميغا واطاً بين الساعة 12 ليلاً حتى 6 صباحاً ونحو 250 ميغا واطاً على مدار 18 ساعة المتبقية، منوهاً بأن حصة سورية من هذه الطاقة سيكون 8 بالمئة وبأن نفاذ هذه الطاقة عبر الشبكة السورية سيؤمّن حالة استقرار في الشبكة وينهي الحمايات الترددية.

الوزير الزامل كان وصف خلال مؤتمر صحفي في بيروت مع نظيريه اللبناني وليد فياض والأردني صالح الخرابشة الاتفاقية بالإنجاز المميز، مبيناً أن سورية من أولى الدول التي تسعى إلى التعاون العربي – العربي في جميع المجالات، وأن الحكومة السورية كانت تصر على إنجاح هذا الملف بأسرع ما يمكن وكان هناك إشراف مباشر من رئاسة الحكومة على متابعة تنفيذ الأعمال التي أنجزت في وقت قياسي ومدروس من وزارة الكهرباء ومؤسسة نقل الطاقة حيث «أنجزنا الأعمال التي تعهدنا بإنجازها خلال المدة المحددة ونحن جاهزون حالياً للربط الكهربائي»، معتبراً أن التوقيع هو بداية التعاون العربي – العربي وسيكون فاتحة خير وبداية لتعاون أكبر في كل المجالات.

بدوره وصف وزير الطاقة اللبناني توقيع الاتفاقية باللحظة التاريخية المهمة للبنان وللوطن العربي ليس بحجمها ولكن برمزيتها نحن نرسخ العمل العربي المشترك والعمل الاقتصادي والاجتماعي واللحمة بين العرب بهذه الوقفة لأهميتها للشعب اللبناني، مشيراً إلى سعي لبنان لاستيراد الغاز من مصر والأردن وبدعم من سورية لتزويد محطة كهرباء الزهراني بالغاز، كاشفاً عن أن هذه الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ بعد شهرين من الآن.

من جهته قال وزير الطاقة الأردني: إن توقيع اتفاقية تبادل الطاقة الكهربائية مع لبنان واتفاقية العبور مع سورية يعزز أواصر التعاون بين دولنا وعلاقتنا التاريخية المستمدة من توجيهات قيادات هذه البلدان مع ضرورة زيادة مستويات التعاون بيننا.

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي عبر عن شكره لسورية والأردن لتعاونهما في تزويد لبنان بالكهرباء. وقال ميقاتي خلال استقباله الوزير الزامل ونظيره الأردني: «نشكر سورية والأردن لتعاونهما في إنجاز هذا المشروع الحيوي للبنان والذي يساعد بحل أزمة الكهرباء في البلاد».

الوطن

اقرأ ايضاً:حريق صالون حلاقة بـ سلمية بسبب ماس كهربائي

شام تايمز
شام تايمز