الخميس , أبريل 18 2024
تحذير من تناول الكالسيوم مع الحديد

خطير وقد يؤدي للوفاة..تحذير من تناول الكالسيوم مع الحديد

يستطيع الجسم امتصاص الحديد في الأمعاء الدقيقة. إذ إنّ الخلايا المُبَطِّنة للأمعاء تمتصّ الحديد وتنقله إلى مجرى الدم. ويمتص الجسم ما نسبته 10-15% فقط من الحديد الذي يتمّ استهلاكه عبر الغذاء.

شام تايمز

ولذلك فقد يكون من الصعب الحصول على الحديد واستعادة مستوياته الطبيعية. ويجب التنبيه إلى أنّ الكالسيوم قد يتداخل مع الحديد الذي يتناوله الشخص سواءً عن طريق الغذاء أو المكملات الغذائية. ويمكن القول إنّ كمية الكالسيوم التي يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد هي 300 مليغرام تقريباً، وتحتوي معظم المكملات على كميةٍ أكبر من ذلك.

شام تايمز

ويُنصح الأشخاص الذين يتناولون هذه المكملات باستشارة الطبيب لمعرفة التداخلات الدوائية معها. ويمكن تناول مكملات الكالسيوم خلال النهار. ومكملات الحديد قبل النوم للاستفادة منهما قدر الإمكان.

أضرار أخذ مكملات الكالسيوم

إنّ الكالسيوم يقلل من امتصاص بعض أنواع الأدوية، كأدوية هشاشة العظام، وبعض المضادات الحيوية. وأدوية الغدة الدرقية. وينصح بتجنب استخدام هذه الأدوية مع الكالسيوم في الوقت نفسه. واستشارة الطبيب لمعرفة كيفية استخدامها.

يذكر أنّ تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د مع نوعٍ من مدرات البول يُسمّى الثيازيد (بالإنجليزية: Thiazide) يزيد خطر الإصابة بحصى الكلى.

أضرار أخذ مكملات الحديد إنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ من مكمّلات الحديد تتراوح بين 10-20 مليغرام/ كيلوغرام من وزن الجسم يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأضرار الجانبية الخطيرة، ونذكر من أهمّها ما يأتي:

آلام المعدة

الغثيان

التقيؤ

تراكم الحديد في أعضاء الجسم، ممّا قد يسبب التلف في الكبد أو الدماغ، وقد تسبب هذه الحالة الوفاة.

اقرأ أيضا:  لم تسمع به من قبل.. مستخلص أوراق الزيتون وقدرته العلاجية

شام تايمز
شام تايمز