الثلاثاء , أبريل 23 2024
وزير الكهرباء يرى ثلاثة أهداف محققة في الربط الكهربائي

وزير الكهرباء يرى ثلاثة أهداف محققة في الربط الكهربائي مع الأردن ولبنان..ويكشف عن انفراجات قادمة

أكد وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل أن ثلاثة أهداف قد تحققت من اتفاقية الربط الكهربائي الثلاثية أولها على المستوى السياسي لجهة تعزيز التعاون العربي الذي تحرص سورية عليه ومحاولة كسر ما يسمى “قانون قيصر” مشيراً إلى أن سورية عملت كل ما بوسعها لإنجاز هذه الاتفاقية .

وأشار الوزير إلى أنه من فوائد الربط الكهربائي تلافي خطر التعتيم العام حيث يمكن خلال وقت قصير إعادة التيار في حال العطل العام علاوة على التخلص من الحماية الترددية .

ولفت المهندس الزامل إلى أنه ستكون هناك استفادة أخرى من الاتفاقية ستكون عبارة عن ٨% سيتم أخذها طاقة كهربائية وتقدر ب١٨ ميغا واط لرفع قدرتنا الكهربائية الحالية المقدرة ب٢٣٠٠ ميغا واط.

وبخصوص وضع الكهرباء حالياً قال الوزير الزامل : إن مجموعات جديدة في حلب ستدخل الخدمة قريباً ويتبع خلال هذا العام مجموعات جديدة .

مشيراً إلى أن الهدف من وراء إعطاء عطلة لمدة أسبوع إفساح المجال صباحاً للقطاع الصناعي على أن يتم تزويد المناطق السكنية بالتيار غير أن انخفاض درجات الحرارة والاستهلاك حالا دون إمكانية تخفيف التقنين.

وكان الوزير الزامل وقع أمس في بيروت اتفاقية لربط الكهربائي من الأردن عبر سورية إلى لبنان.

وأكد وزير الكهرباء خلال مؤتمر صحفي في بيروت مع نظيريه اللبناني وليد فياض والأردني صالح الخرابشة عقب التوقيع أن توقيع الاتفاقية إنجاز مميز وقال: نحن في سورية من أول الدول التي تسعى إلى التعاون العربي – العربي في جميع المجالات.

وأضاف الزامل: إن الحكومة السورية كانت تصر على إنجاح هذا الملف بأسرع ما يمكن وكان هناك إشراف مباشر من رئاسة الحكومة على متابعة تنفيذ الأعمال التي أنجزت في وقت قياسي ومدروس من قبل وزارة الكهرباء ومؤسسة نقل الطاقة حيث أنجزنا الأعمال التي تعهدنا بإنجازها خلال المدة المحددة ونحن جاهزون حالياً للربط الكهربائي.

وأوضح الزامل أن التوقيع هو بداية التعاون العربي – العربي وسيكون فاتحة خير وبداية لتعاون أكبر في كل المجالات….تشرين

اقرأ أيضا: خميس يستعيد أموال البيت الذي تعرض فيه لعملية نصب و احتيال