الخميس , مارس 28 2024
تسريبات حول تلقّي ائتلاف المعارضة آخر تحديث من التوجيهات التركية

تسريبات حول تلقّي ائتلاف المعارضة آخر تحديث من التوجيهات التركية

تسريبات حول تلقّي ائتلاف المعارضة آخر تحديث من التوجيهات التركية

شام تايمز

اختتمت أمس في “الدوحة” فعاليات الندوة التي دعا إليها رئيس الحكومة السورية المنشق “رياض حجاب” تحت عنوان “سوريا إلى أين”.

شام تايمز

وشارك رئيس الائتلاف المعارض “سالم المسلط” في الندوة وألقى كلمة فيها وذلك بعد أن كانت الدعوة محطّ خلاف بين “حجاب” و”الائتلاف”، حيث نشرت قناة “الميادين” محضر اجتماع بين وفد تركي مع وفد من “الائتلاف” في 28 كانون الأول الماضي تمحور حول ندوة “الدوحة”.

وبحسب المصدر فقد استبق الوفدان الاجتماع بدعوة “المسلط” إلى الغداء في مطعم “فلوريا” (مشان يكون الحديث دسم) ثم توجهوا إلى مقر مكتب “المسلط” في إسطنبول.

ممثل وزارة الخارجية التركية ويدعى “آردم” بحسب محضر الاجتماع قدّم لـ”الائتلاف” تعليمات الرفاق في القيادة التركية، فيما أبدى “المسلط” نوعاً من الغيرة من استقبال “حجاب” في “أنقرة” ولقائه وزير الخارجية التركي، بينما لا يتم الاحتفاء به بهذه الطريقة، معتبراً أن الندوة محرجة لـ”الائتلاف”، وعلى طريقة تلميذ في المدرسة يشتكي زميله للمعلّم تحدّث “المسلط” عن عدم حضور “حجاب” اجتماعات “الائتلاف” حين كان عضواً فيه لسنوات باستثناء اجتماع واحد ترشّح خلاله ضد “أحمد الجربا” لرئاسة “الائتلاف”.

وبنوع من الاستجداء، طلب “المسلط” من الوفد التركي تأمين لقاء مع وزير الخارجية التركي والحديث مع الحكومة القطرية للرد على طلب اللقاء مع وزير خارجية “قطر” ليتمكن “الائتلاف” من المشاركة في الندوة مع الإشارة إلى أن معلومات “الائتلاف” تقول بأن الهدف من تنظيم الورشة تلميع “حجاب” وتقليل دور “الائتلاف” ( ورشة تلميع يعني).

وردّ “آردم” على ذلك بأن مخاوف “الائتلاف” لا مبرر لها بعد أن قدّم “حجاب” تعهداً بعدم تشكيل جسم جديد للمعارضة أو إلحاق الضرر بمسار “أستانا” و”اللجنة الدستورية” وعدم دعوة “الإدارة الذاتية” للمشاركة.

أما عن اللجنة الدستورية فقد شدّد “آردم” على ضرورة عدم الانسحاب منها، ولفت إلى استقالة “إبراهيم الجباوي” منها قائلاً أنه أمر عادي وأن “أنقرة” سترسل لـ”الائتلاف” اسم مرشح بديل عنه (بعد ما يعملولو استئناس حزبي بالعدالة والتنمية).

التوجيهات التركية لـ”الائتلاف” شملت الحديث عن نظامه الأساسي ووصفت طريقة العمل بشأنه بأنها غير مريحة مع أوامر بضم المجالس المحلية التي تعمل في الشمال السوري بتنسيق مع الولاة الأتراك، لتكون ممثلة في “الائتلاف” لكن “المسلط” وليطمئن قلبه بأنه لن يخطئ بأي خطوة قد تزعج القيادة التركية طلب المزيد من التوضيحات بشأن الحديث عن ضم المجالس المحلية ووعده الوفد التركي بتسليمه مقترحات حول ذلك.

وبما أن كوادر “الائتلاف” يستهدون بتوجيهات “أنقرة” في كل صغيرة وكبيرة فمن المنطقي أن ينتهي بهم المطاف بعد 11 عاماً على الأزمة ليسألوا “سوريا إلى أين”

اقرأ ايضاً:لبناني وسوري ومصري يسرقون مقتنيات كنيسة يعود تاريخها إلى ما قبل 300 سنة

 

شام تايمز
شام تايمز