الجمعة , مارس 29 2024

المتة تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان

المتة تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان

شام تايمز

يحدث السرطان عندما يفقد الجسم السيطرة على تكاثر الخلايا، حيث تتكاثر وتنقسم بشكل غير منظم، وينتج عن هذا ظهور أورام يصعب احتواؤها. وعلى الرغم من التحسينات الملحوظة في رعاية مرضى السرطان، إلا أن الوقاية تظل ضرورية. وقد تمّ ربط مشروب عشبي بستة أشكال مختلفة من السرطان.

شام تايمز

وعلى الرغم من أن هذا المشروب يعرف إلى حد كبير بفوائده الصحية، إلا أن سلامته أصبحت موضع شك بعد أن ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان. ويعرف هذا المشروب باسم المتة، وهو شاي عشبي رائج يعرف بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة. وغالباً ما يتم تشبيهه بالشاي الأخضر لارتفاع محتواه من مضادات الأكسدة.

وعلى الرغم من احتواء المتة على المعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، تشير الدراسات إلى أنّ المتة قد تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. وترتبط الجرعات العالية والاستخدام المطول لهذا المشروب بزيادة خطر الإصابة بسرطانات البروستات، والمثانة، والفم، والمريء، والرئة، والرأس، والرقبة.

وقد يعود سبب ذلك إلى أنّ المتة تحتوي على مادة الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، والتي توجد أيضاً في اللحوم المشوية ودخان التبغ. وقد أظهرت الدراسات أنّ التعرض لهذه المادة يمكن أن يكون له آثار خطيرة على الجهاز المناعي، والتناسلي، والجهاز العصبي. إضافة إلى أنه يمكن أن يزيد أيضاً من خطر الإصابة بالسرطان.

وتظهر الأدلة الحديثة أنّ شرب المتة قد يكون مصدراً رئيسياً للتعرض للهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات بقدر التعرض الناتج عن التدخين مثل تدخين التبغ.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز