الخميس , مارس 28 2024
زيت القديسين

زيت القديسين…!

كتب معد عيسى تحت عنوان “زيت القديسين” قبل يومين فازت إحدى الشركات بالمناقصة التي أعلنت عنها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، لتوريد ٢٥ مليون ليتر زيت دوار الشمس.

شام تايمز

في الواقع لا يمكن لأحد أن يلوم الوزارة فهذا دورها في تأمين احتياجات السوق، ولكن الأمر من جانب آخر يُمكن ان نسأل الحكومة وليس الوزارة، ألا يوجد ما هو اهم من الزيت؟ ، وهل اشتكى أحد من نقص زيت القلي رغم أن وزارة التجارة الداخلية كل ثلاثة أشهر وأحيانا أكثر توزع ليترا على كل عائلة وبفارق بسيط جدا عن سعره في السوق؟.

شام تايمز

الزيوت النباتية متوفرة بكثرة، ويمكن تعويضها بزيت الزيتون وغير ذلك. ولكن هناك ما هو اهم من الزيت بكثير والبدائل غير متاحة وأقصد الأدوية، المشافي توقف عملياتها بسبب نقص الدواء ، ورحلة المواطن في البحث عن الدواء تأخذ نصف نهار لكثير من الأنواع الدوائية وإن وجدها يكون السعر بأرقام فلكية وغالبا ما يعود للطبيب لتغيير الدواء.

الدواء أهم من الزيت

الدواء أهم من الخبز والزيت وكل المواد الغذائية، وكان الأولى تخصيص مناقصة الزيت لتوريد الأدوية، ومن الأولى أن تستنفر الحكومة لدراسة موضوع توريد الأدوية ودعم صناعتها والوقوف عند التصنيع الدوائي، الذي في كثير من الحالات لم يكن أكثر من خطوط تعبئة للأدوية والكميات الكبيرة التي كان يتم توريدها من المادة الفعالة.دليل ان بعض المعامل كانت خطوط تعبئة وليست تصنيعا. وهذا أضر بالمعامل الحقيقية وكان سببا لما نعانيه من نقص الأدوية اليوم.

حال المشافي دون دواء

المشافي أصبحت بحال حرج بغياب الأدوية النوعية واللازمة للعمليات الجراحية ، وبعض المشافي تُعطي أهل المريض قائمة الأدوية المطلوبة للعمل الجراحي لتأمينها من السوق لإجراء العمل الجراحي.

موضوع أدوية المشافي له شجن آخر ، فالموضوع له علاقة بطريقة التوريد التي حولها وزير الصحة السابق إلى مركزية في خطوة غير مفهومة وليس لها تفسيرات كثيرة وشجونها تشرحها، وإلغاء دور المشافي في تأمين احتياجاتها بشكل مباشر فقام من مشكلة المشافي وأوقف عمل بعضها.

مناقصات غير ضرورية

هناك كثير من المناقصات غير ضرورية، وهناك كثير من الطرق التي يتم قشطها واعادة تزفيتها، وهناك كثير من مشاريع الترميم والتحسين والمرافق وخطوط الإنتاج التي يكلف تشغيلها أكثر من عوائدها ولا يغطي إنتاجها أكثر من حاجة الورديات التي تُشغلها، و هناك الكثير مما يمكن إيقافه لتأمين الأدوية وتوريدها.

الأمر يحتاج لعمل وتنسيق حكومي جامع وليس لعمل كل وزارة بمفردها. زيت وزارة التجارة يُمكن الاستغناء عنه لأن بدائله حاضرة ولكن الدواء ضروري ولا يُمكن أن يعوضه كل زيت الحكومة وحتى لو باركه زيت القديسين.

سنسيريا_ معد عيسى

اقرأ أيضا: قيمتها الرائجة وصلت إلى 7770 مليار ليرة.. 231 ألف عملية بيع عقارات خلال 8 أشهر

شام تايمز
شام تايمز