السبت , نوفمبر 26 2022
ارتفاع أسعار النفط 5% مع تزايد اضطرابات روسيا وأوكرانيا

ارتفاع أسعار النفط 5% مع تزايد اضطرابات روسيا وأوكرانيا

تابعت أسعار النفط ارتفاعها خلال تعاملات اليوم الثلاثاء مع تزايد الاضطرابات جراء الأزمة الروسية الأوكرانية واستمرار إعلان دول العالم فرض عقوبات جديدة على روسيا.

وبحسب بورصة “وول ستريت” فإن العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي العالمي تسليم مايو (أيار) زادت بنحو 5.4% لتصل إلى 103.3 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأميركي تسليم أبريل (نيسان) بنسبة 4.3% لتصل إلى 99.9 دولار.

وجاء ارتفاع أسعار النفط أيضاً، تزامناً مع إعلان البنك الاستثماري العالمي “مورجان ستانلي” عن رفع توقعاته لأسعار النفط خلال العام الجاري إلى 110 دولارات للبرميل.

وأكد تجار عالميين أن مشتريي النفط الروسي واجهوا صعوبات كبيرة بشأن المدفوعات وتوافر السفن في أعقاب العقوبات الغربية على موسكو بسبب أزمة أوكرانيا.

وناقش وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم يوم الإثنين، الإفراج عن جزء من الاحتياطيات النفطية، حيث تترقب أسواق النفط، نتائج اجتماع أوبك بلس المقرر انعقاده يوم الأربعاء، وسط مخاوف من تعطل الإمدادات جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، والذي دفع أسعار النفط للصعود فوق حاجز الـ100 دولار للبرميل.

وفرضت العديد من الدول في العالم أبرزها دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة البريطانية والولايات المتحدة الأميركية عقوبات على روسيا رداً على دخولها إلى الأراضي الأوكرانية.

اقرأ أيضا: قروض المصرف التجاري…تسهيلات جديدة من أجل انتعاش اقتصادي أم سياسات خاطئة؟