الجمعة , مارس 29 2024

استئصال كتلة تزن 10 كغ من بطن مريضة في دير عطية

استئصال كتلة تزن 10 كغ من بطن مريضة في دير عطية

شام تايمز

تمكّن فريق طبي في مستشفى الباسل في مدينة دير عطية بريف دمشق اليوم من استئصال كتلة ضخمة من بطن مريضة، وبلغ وزن الكتلة نحو 10 كيلو غرامات.
وقال مدير مستشفى الباسل في دير عطية الدكتور عبد الحليم شرف : إن المريضة ( ن) البالغة من العمر 38 عاماً، راجعت المستشفى بشكوى من آلام شديدة في البطن، وفشل الأطباء في البداية في اكتشاف الكتلة الغريبة، حتى تضاعف حجمها الى أن وصلت إلى حجم كبير جداً .
وأشار شرف إلى أن الفحوصات والأشعة التشخيصية التي أجريت للمريضة أظهرت وجود كتلة كبيرة تملأ منطقة البطن، ما أدى إلى دفع الكلية اليمنى إلى الجهة اليسرى, وهذا بحاجة إلى فتحة بطن استقصائية.
وبناء عليه أجرى الفريق الطبي بإشراف رئيس قسم النسائية والتوليد الدكتور بسام الرحمن وكل من الأطباء محمد المش وغيث خطاب ومحمد النقري ومروى إسماعيل، العملية في مستشفى الباسل.
وقال الدكتور بسام الرحمن الذي أجرى العملية : إن العملية استغرقت 3 ثلاث ساعات ونتج عنها استئصال كتلة كاملة بلغ حجمها 10 كغ مع المحافظة على الكلية والحالب والكظر، ونتيجة التشريح تبين أن الكتلة عبارة عن ورم من نوع ( liposarcoma ) وهي من الأورام النادرة جداً وهذه العلمية تعد من العمليات النادرة على مستوى القطر.
وأشار الدكتور الرحمن إلى أن معاناة المريضة التي تمخضت عن وجود هذه الكتلة تجسدت في هبوط كبير بالوزن، وصعوبة بالغة في الهضم نظراً للضغط الناتج عن وجودها حول المعدة والأمعاء لفترة طويلة.
وأبدت المريضة ( ن ) ارتياحاً كبيراً بعد إجراء العملية وهي تتماثل للشفاء، وقدمت شكرها الجزيل للعاملين بالمستشفى وخاصة أطباء الجراحة النسائية الذين أجروا لها العملية وجميع الكادر الطبي المرافق وإدارة المستشفى على التعاون الكبير وتذليل الصعوبات لإجراء هذه العملية .
تشرين

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز