الجمعة , مارس 29 2024

المستخدمون الروس يلجأون إلى مواقع التواصل الاجتماعي في ظل حظر التطبيقات

المستخدمون الروس يلجأون إلى مواقع التواصل الاجتماعي في ظل حظر التطبيقات

شام تايمز

أعلن القائمون على شبكة “VK” الروسية للتواصل الاجتماعي أنّ الشبكة شهدت مؤخراً ازدياداً ملحوظاً في نشاط المستخدمين.

شام تايمز

وأشار القائمون على الشبكة إلى أنّ الفترة الماضية شهدت زيادة ملحوظة في نشاط المستخدمين، ما بين 21 و27 شباط/فبراير الماضي. وزاد متوسط جمهور الشبكة اليومي بمقدار 200 ألف شخص، لتبقى هي شبكة التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة بين شبكات التواصل بالنسبة لجمهور الإنترنت الروسي.

وتبعاً لتحليلات “Mediascope” فإنّ شبكة “VK” يزورها يومياً ما بين 47 و53% من مستخدمي الإنترنت في روسيا، إذ يشير القائمون على الشبكة إلى أنّ منشورات المستخدمين تعتبر هي المصدر الرئيسي للمعلومات على شبكتهم.

وبينت التحليلات أيضاً أنّ مشاهدات موجز الأخبار على الشبكة نمت بنسبة 5% تقريباً في الفترة الأخيرة، كما ازدادت مشاهدات قسم الفيديوهات بنسبة 15% أيضاً.

وتجدر الإشارة إلى أنّ القائمين على شبكة “VK” كانوا قد أضافوا بعض التعديلات على صفحات الشبكة، وأطلقوا قسماً جديداً لمتابعة الأحداث والمواقع والمواضيع التي تلقى رواجاً ملحوظاً بين مستخدمي الإنترنت.

وكانت قد أعلنت الخدمة الفيدرالية للإشراف على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في روسيا، يوم الجمعة، حجب “فيسبوك” والبدء بحجب “تويتر” في روسيا.

وجاء في بيان الهيئة الروسية أنّه في 4 آذار/مارس 2022 “تم اتخاذ قرار بحظر الوصول إلى شبكة فيسبوك في روسيا”.

وقال البيان: “منذ تشرين الأول/أكتوبر 2020، تم تسجيل 26 حالة تمييز ضد وسائل الإعلام الروسية ومصادر المعلومات من قبل فيسبوك، وفي الأيام الأخيرة، قامت الشبكة الاجتماعية بتقييد الوصول إلى الحسابات: قناة (Zvezda TV) ووكالة أنباء (RIA Novosti) و(Sputnik) و(Russia Today) و(Lenta.ru) و(Gazeta.ru)”.

ومنذ أيام، أعلنت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات، أنّ النيابة العامة الروسية اعتبرت موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” متورطاً في انتهاك حقوق وحريات المواطنين الروس، وذلك بعد تقييده الحسابات الرسمية لأربع وسائل إعلام روسية.

شام تايمز
شام تايمز