السبت , أبريل 20 2024
سر التمرد السعودي غير المسبوق على أمريكا

سر التمرد السعودي غير المسبوق على أمريكا

سر التمرد السعودي غير المسبوق على أمريكا

شام تايمز

“التقارير عن رفض الأمير محمد بن سلمان، محادثة الرئيس الأمريكي جو بايدن هاتفياً”، تكشف عن تدهور العلاقة بين البلدين لمستوى غير مسبوق منذ نشأتها، إذ لم تتمرد السعودية يوماً على حليفتها واشنطن لهذه الدرجة، فلماذا وصل التوتر بين بن سلمان وبايدن لهذه الدرجة، وهل يؤدي ذلك إلى إنهاء التحالف بين البلدين؟

شام تايمز

وقد رفض الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد حتى الآن نداءات بايدن للحصول على مزيد من النفط من المملكة العربية السعودية، زعيمة أوبك الفعلية، وتعهد الملك بالالتزام باتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط مع روسيا؛ للحد من زيادات الإنتاج. وتمتلك المملكة نحو 2 مليون برميل من الطاقة الاحتياطية.

سلمان يتجاهل بايدن في وقت حرج

“ببساطة، لا أهتم إذا أساء بايدن فهمي في قضية خاشقجي، الأمر متروك له للتفكير في مصالح أمريكا”، أدلى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بهذه الكلمات في حوار مع مجلة the Atlantic الأمريكية قبل أيام من التقارير التي تتحدث عن رفضه محادثة بايدن هاتفياً.

والآن وبينما تقترب أسعار النفط من مستويات قياسية، وتبحث الولايات المتحدة لدى أعدائها مثل فنزويلا وإيران عن بدائل للنفط الروسي، فإن تقارير تفيد بأن السعودية ترفض زيادة إنتاجها النفطي لتعويض النفط الروسي الذي تريد أمريكا حظره.

بل إن تقريراً لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية نقل عن مصادر، قولها إن الأمير محمد بن سلمان والشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي (الرجل القوي بالإمارات)، رفضا تلقّي مكالمة هاتفية من بايدن حول ملف الأزمة الأوكرانية.

وقالت الصحيفة في تقريرها: “إن مسؤولين من الشرق الأوسط والولايات المتحدة قالوا إن البيت الأبيض حاول دون جدوى، ترتيب مكالمات بين الرئيس بايدن والزعماء الفعليين للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، حيث كانت الولايات المتحدة تعمل على بناء دعم دولي لأوكرانيا واحتواء ارتفاع أسعار النفط”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “كلاً من الأمير محمد والشيخ محمد تلقّيا مكالمات هاتفية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، بعد رفض التحدث مع السيد بايدن. تحدث كلاهما في وقت لاحق مع الرئيس الأوكراني..”.

قال مسؤول أمريكي عن المناقشة المتوقعة بين الأمير السعودي محمد بن سلمان والرئيس بايدن: “كانت هناك بعض التوقعات بمكالمة هاتفية، لكنها لم تحدث.. كانت المكالمة ستدور حول فتح صنبور النفط السعودي”.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية إن المكالمة بين بايدن والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، ستتم إعادة جدولتها فيما بعد.
بن سلمان يلوّح بالتحالف مع الصين

وفي مقابلته مع “أتلانتيك”، تحدث الأمير محمد عن أن المملكة العربية السعودية، التي تعتبر حليفاً للولايات المتحدة منذ فترة طويلة، قد تسعى إلى إقامة علاقة أوثق مع الصين.

الموقف الحالي يُظهر كيف يتسبب الهجوم الروسي لأوكرانيا في زعزعة تحالفات العالم، مما يجبر الولايات المتحدة على إعادة ترتيب أولوياتها، وربما تتخلى عن اهتمامها بحقوق الإنسان، ويُظهر أن الولايات المتحدة وإزاء محاولتها معاقبة روسيا ليست مضطرة فقط إلى مهادنة خصومها؛ بل أيضاً التعرض لمواقف محرجة مع أقرب حلفائها.

السعودية الدولة الوحيدة القادرة على تعويض النفط الروسي

وقررت الولايات المتحدة حظر استيراد النفط الروسي لأراضيها، وهو لا يمثل سوى نسبة قليلة من استهلاكها، ولكنها تريد توسيع الحظر ليشمل الحلفاء الأوروبيين وحتى بقية العالم كما فعل ترامب مع النفط الإيراني، لأنّ دخل النفط يعد أكبر مَصدر مالي للكرملين ويعادل ضعف الغاز.

تنتج روسيا ما يقرب من 11 مليون برميل يومياً من النفط الخام، وهي تصدّر ما بين 5 و6 ملايين برميل يومياً، حسبما ورد في تقرير لموقع World Stop Exports.

بينما تحتل السعودية المرتبة الثالثة بقائمة الدول المنتجة للنفط، إذ تنتج 9.3 مليون برميل يومياً، يليها (بين الدول العربية) العراق في المرتبة الرابعة عالمياً بـ4.2 مليون برميل يومياً، ثم الإمارات بالمرتبة الثامنة عالمياً بـ2.7 مليون برميل نفط يومياً.

وفي وقت بلغ معظم المصدّرين الحد الأقصى من حيث إنتاج النفط الخام، فإن الإمارات وبالأكثر السعودية هما الدولتان الوحيدتان في العالم اللتان لديهما فائض لتعويض جزء من الإنتاج الروسي، حيث أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن الطاقة الفائضة التي تبلغ نحو مليوني ونصف المليون برميل تكاد تتركز بالكامل تقريباً في السعودية (نحو مليوني برميل) وإلى حد أقل في الإمارات.

يعني ذلك أن السعودية والإمارات وحدهما قادرتان على تعويض نصف صادرات النفط الروسية، إذا تم فرض حظر كامل عليه

وكذلك لدى الرياض قدرات كبيرة في التخزين والتوصيل، حيث لديها مخازن كبيرة من النفط الخام في نظام الخزانات العالمي الضخم،

إضافة إلى ناقلاتها التي تطفو بالبحر. في عام 2014، عندما غزت روسيا شبه جزيرة القرم، احتفظ حلفاء الولايات المتحدة في الخليج العربي بأكثر من 70 مليون برميل في المخزن بالقرب من الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة. لقد فعلوا ذلك كتهديد لروسيا بأن حرب أسعار ستنشب إذا تحركت القوات الروسية خارج شبه الجزيرة.

بقيت روسيا في شبه جزيرة القرم ولم توسّع هجومها، لذلك لم يتم إطلاق هذا النفط.

وشنت المملكة العربية السعودية حروب أسعار أضرت بالاقتصاد الروسي في أعوام 1986 و1998 و2009، ومرة ​​أخرى لفترة وجيزة في عام 2020.

لماذا لا تتحمس دول الخليج لمعاقبة روسيا؟

ولكن اللافت أن دول الخليج لم تبدُ متحمسة لتلبية الطلب الغربي، وأعلنت منظمة “أوبك”، مؤخراً، أن دول مجموعة “أوبك+” وافقت على زيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يومياً في شهر أبريل/نيسان 2022، وهي زيادة سيكون نصفها من السعودية وروسيا.
ولكن الإمارات تراجعت عن موقفها بشكل واضح، بعدما بدا أنها تتحفظ على زيادة إنتاج النفط، وقالت إنها منفتحة على زيادة الإنتاج؛ مما أدى إلى تهدئة أسواق النفط قليلاً وانخفاض أسعاره قليلاً عن المستويات التاريخية التي وصل إليها مؤخراً، والتي تعد غير مسبوقة منذ سنوات.

ولكن لماذا يبدو أن بعض حلفاء أمريكا بالخليج يتخلون عن واشنطن في أحلك الظروف ويعاملونها بهذا الازدراء، وما أسباب طبيعة العلاقة الغريبة بين بن سلمان وبايدن، وما مآلات التحالف بين السعودية وأمريكا في ظل هذه العلاقة؟
الجديد أن العلاقات الروسية-السعودية أصبحت جيدة، ووصلت إلى التنسيق لضبط أسعار النفط مثلما حدث في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، عندما ارتفعت أسعار النفط بشكل كبير إثر خروج العالم من ركود كورونا.

بن سلمان كان ينتظر مكالمة بايدن قبل أشهر من الآن

في المقابل، علاقات الرياض بإدارة بايدن ليست جيدة، فخلال حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2020، وصف بايدن عندما كان مرشحاً، المملكة بأنها “منبوذة”، وفي وقت مبكر من ولايته، أصدر تقريراً غير سري يقول إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وافق على عملية “القبض على خاشقجي أو قتله في القنصلية السعودية في إسطنبول”.

وعقب تولي بايدن السلطة، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في فبراير/شباط 2021، إنَّ الرئيس الأمريكي سيتحدث مع نظيره الملك سلمان البالغ من العمر 86 عاماً. وليس مع ولي العهد الذي يتولى الشؤون اليومية للمملكة، وضمن ذلك السياسة النفطية.

ويُعتقد أن الرياض انتقمت من إدارة بايدن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عبر التنسيق مع روسيا لعدم زيادة الإنتاج ليشعر المستهلكون الأمريكيون بوطأة أسعار النفط مع تولي بايدن السلطة.

وآنذاك طلبت إدارة بايدن من السعودية زيادة الإنتاج، مُلمحة إلى أن الرياض تنتقم من إدارة الرئيس بايدن الديمقراطية، بسبب موقفها القوي نسبياً في مسألة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وخلال أزمة النفط في نوفمبر/تشرين الثاني، لمّح بايدن نفسه إلى أن أسعار النفط المرتفعة سببها السعودية، قائلاً: “هناك كثير من الناس في الشرق الأوسط الذين يرغبون في التحدث إليّ. لكنني لست متأكداً من أنني سأتحدث معهم”.

ويقال إن الأمير رفض في ذلك الوقت زيادة الإنتاج غضباً من عدم حصوله على مقابلة أو اتصال مع بايدن، إضافة للانسحاب الأمريكي من دعم الحرب السعودية في اليمن.

وفي ذلك الوقت، قال عبد العزيز صقر، رئيس مركز الخليج للأبحاث، ومقره السعودية، إنَّ قضية بايدن مع ولي العهد قضية شخصية. وأضاف: “إذا كانت لديك رسالة تريد إيصالها للسعودية أو لولي العهد، فقلها بصوت عالٍ وواضح. قل: هذا ما أريده”، مشيراً إلى أنه من المنطقي أن تغير الولايات المتحدة نهجها تجاه السعودية بعد وصول النفط إلى مستوى الـ100 دولار.

معادلة بن سلمان وبايدن وترامب.. التحالف مع الجمهوريين وليس أمريكا

وبات هناك شعور بأن العلاقة بين السعودية وأمريكا قد تغيرت في طبيعتها.

فهي لم تعد تحالفاً بين أمريكا والسعودية كدولتين، بقدر ما هي تحالف بين الرياض بقيادة الأمير محمد بن سلمان، والجمهوريين بقيادة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

مقابل عداء بين ولي العهد السعودي والديمقراطيين الذين أصبحوا مع تزايد قوة الجناح اليساري في أوساطهم أكثر صراحة في انتقاد السعودية دون مراعاة المصالح المشتركة بين البلدين كما كان يفعل حكام أمريكا عادة.

كما يبدو من أزمة ارتفاع الأسعار التي حدثت العام الماضي، والأزمة الحالية، أن السياسة السعودية لا تتحرك فقط من منطلق مصالح المملكة بل تدفعها روح انتقامية من الديمقراطيين وبايدن ومحاولة لتقوية موقف منافسيهم الجمهوريين، وهو ما يتأكد من سخرية الجمهوريين من بايدن في تعليقهم على التقارير بشأن رفض الأمير محمد إجراء اتصال معه.

ويعد هذا التشفي الجمهوري في بايدن جزءاً من ضعفه أمام السعودية، فلقد تحولت السعودية إلى جزء من الصراع الداخلي الأمريكي بين الجمهوريين والديمقراطيين، وبالتالي لم يعد بإمكان بايدن نسبياً تقديمها كخطر على مصالح أمريكا برمتها عبر مواقفها الأخيرة، بسبب الدعم الذي تتلقاه المملكة من الجمهوريين وعلى رأسهم ترامب.

بالطبع يقوي موقف الأمير محمد بن سلمان أن واشنطن مشغولة بالصراع الأوكراني الروسي، ومحاولتها تطويق موسكو في كل مكان، وفي الوقت ذاته يزداد الوزن النسبي الصيني في السياسة والاقتصاد، مما يجعلها حليفاً بديلاً كما لمح الأمير محمد.

هل تستجيب الرياض لمناشدة بايدن أم تواصل التمرد؟

تغيير الإمارات، حليفة السعودية، موقفها وإبداؤها الاستعداد لزيادة إنتاج النفط، وهو الموقف الذي قيل إنه صدر بدون تنسيق مع الرياض، يؤشران إلى أن الضغوط الغربية قد تُغير المواقف الخليجية.

وهناك تقارير عن نية بايدن زيارة منطقة الخليج، رغم أن البيت الأبيض رفض تأكيد هذا الاحتمال وإن لم ينفه، ولكن من المؤكد أن العواصم الغربية ستدير العلاقة المعقدة مع الرياض تحديداً بخليط من الإغراءات والضغوط.

قد يكون هناك تلويح بمستوى معين من التطبيع للعلاقة مع الأمير محمد الذي عُزل من قِبل الدبلوماسية الغربية بعد اتهامه من قبل أجهزة الاستخبارات الأمريكية بالمسؤولية عن اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وهي عملية تطبيع بدأت فعلياً قبل الأزمة الأوكرانية عبر زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرياض.

وفي الوقت ذاته، سوف يكون هناك في الأغلب ضغوط غربية على الرياض وأبوظبي لدعم موقف الغرب من الأزمة الأوكرانية سواء بالتصويت لصالح كييف في المحافل الدولية أو الابتعاد عن موسكو والأهم زيادة إنتاج النفط.

فمن المحتمل أن الغرب قد يلوح بعصاه الغليظة في هذا الملف، مع دول الخليج ومع دول مثل الصين، التي هددت واشنطن شركاتها بعقوبات إذا اخترقت القيود الأمريكية على روسيا.

فالغرب في الوقت الحالي يتعامل مع الأزمة الأوكرانية بطريقة من ليس معنا فهو ضدنا.

ورغم زيادة الوزن النسبي لبكين وموسكو في السياسة والاقتصاد والترتيبات الأمنية، فإن الأمر لم يصل بعد إلى الحد من قدرة دول الخليج على الاعتماد عليهما كرعاة والاستغناء عن الحلفاء الغربيين، خاصةً أن موسكو مشغولة بالحصار الذي تتعرض له، وبكين ليست مستعدة لمواجهة الغرب رغم انتقاداتها له.
فدول الخليج تعتمد بشكل كامل، على الحماية العسكرية الغربية، والأسلحة الغربية هي عماد جيوشها، كما أن الوجود العسكري الصيني والروسي في الشرق الأوسط وأعالي البحار محدود، والأهم أنه حتى لو كانت الصين من أهم زبائن الخليج في مجال النفط، فإن المؤسسات المالية العالمية مازالت خاضعة للسيطرة الغربية، وتثبت العقوبات الصارمة على روسيا بمواردها الضخمة وقدراتها العسكرية والتقنية أن العقوبات الغربية قادرة ومازالت على إيذاء أكبر القوى.

وتعلم دول الخليج وعلى رأسها السعودية، كل ذلك، وبالتالي فإن هذا التمنع السعودي قد يكون هدفه رفع سقف المطالب، ولكنه في كل الأحوال سيكون له تأثير تراكمي سلبي على العلاقات الأمريكية-السعودية، وقد يجعل ذلك الديمقراطيين يحاولون تقديم الرياض على أنها ليست الحليف الموثوق الذي كانت تعتمد عليه دوماً، بينما سيصر ترامب وأنصاره الجمهوريون على أن العيب في شخصية بايدن.

من جانبه، فإن الأمير محمد يراهن في الأغلب، على أن أزمات النفط التي يكتوي بنارها المواطن الأمريكي، قد تفضي إلى وصول صديقه ترامب للبيت الأبيض في نهاية المطاف، منهياً هذه المرحلة في العلاقات بين البلدين.
عربي بوست

اقرأ ايضاً:البنتاغون: القوات الروسية باتت على بعد 15 كيلومترا من كييف

 

شام تايمز
شام تايمز