الجمعة , مارس 29 2024

فرنسا: جرعة رابعة من لقاح كور ونا لكبار السن.. وتخفيف للقيود المفروضة

فرنسا: جرعة رابعة من لقاح كور ونا لكبار السن.. وتخفيف للقيود المفروضة

شام تايمز

فتحت السلطات الفرنسية باب تلقي جرعة لقاح رابعة ضد فيروس كورونا لكل من تجاوز الثمانين من العمر وتلقى الجرعة المنشطة قبل أكثر من ثلاثة أشهر، وفق رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس.

شام تايمز

وقال كاستكس: “يجب على الضعفاء، بسبب تقدمهم في السن أو إصابتهم بأمراض، الاستمرار في وضع الكمامة في الأماكن المغلقة وفي التجمعات الكبيرة”.

واستبعد رئيس الوزراء “تغيير الاستراتيجية” الصحية، في وقت يُنتظر فيه رفع معظم القيود على غرار شهادة التلقيح، بالرغم من إقراره بأن هناك حالياً “زيادة في الإصابات”.

وتابع: “أعلمنا المجلس العلمي أنّ المتحورة الفرعية بي-إيه-2 هي أبرز سبب للطفرة الوبائية”، موضحاً أنّها “أكثر قابلية للانتقال من أوميكرون الأصلي، لكنها لا تبدو أكثر خطورة”، لافتاً إلى أنّ “الضغط في المستشفيات، الذي يظل معيارنا، يستمر في الانخفاض”.

وأضاف: “سنفتح الآن باب الجرعة الرابعة لمن يستوفي الشروط ويواجه فقداناً تدريجياً للمناعة”.

كما تقرر أنّ وضع الكمامة لن يكون إلزامياً، اعتباراً من يوم الاثنين، باستثناء من يستخدم وسائل النقل ويقصد المؤسسات الصحية.

ويطال تخفيف القيود المدارس والمتاجر والشركات التي سيكون لها خيار فرض الكمامة على موظفيها. أما دور السينما والمطاعم والمتاحف فلم تعد خاضعة لهذا الالتزام منذ نهاية شباط/فبراير.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز