السبت , أبريل 20 2024
سلاح تدرس أمريكا إرساله لأوكرانيا لتدمير دبابات روسيا.

“الشفرات” سلاح تدرس أمريكا إرساله لأوكرانيا لتدمير دبابات روسيا.. ما قصته؟

قال مسؤولون في الكونغرس الأمريكي، الأربعاء 16 مارس/آذار 2022، إن إدارة الرئيس جو بايدن تدرس تزويد أوكرانيا بطائرات مسيرة “انتحارية”، كجزء من حزمة مساعدات عسكرية مرتقبة من واشنطن لكييف.

شام تايمز

شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، نقلت عن المسؤولين (لم تسمهم) قولهم إنه “لم يتم اتخاذ أي قرار بعد”، لكن البيت الأبيض يدرس ما إذا كان سيزود أوكرانيا بطائرات متفجرة بدون طيار تسمى “سويتش بليدز” (Switchblades).

شام تايمز

كذلك أفاد المسؤولون أن هذه الطائرات تأتي “ضمن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية التي من المتوقع أن يناقشها الرئيس جو بايدن يوم الأربعاء”.

أوضحت الشبكة أن هذا النوع من الطائرات “يستخدم لمرة واحدة”، ولهذا يطلق عليه اسم “Kamikaze Drones”، والتي تعني “طائرات انتحارية بدون طيار”.

يوجد من هذه الطائرات نوعان مختلفان، هما (Switchblade 300) و(Switchblade 600)، والتي تم بيعها لقيادة العمليات الخاصة الأمريكية من قبل الشركة المصنعة “إيرو فيجين” (AeroVision) التي تعمل في ضواحي العاصمة الأمريكية واشنطن.

تم تصميم النوع 300 لتوجيه ضربات مستهدفة للأفراد، بينما يستخدم النوع 600 لتدمير الدبابات والمركبات المدرعة الأخرى، وفقاً للشبكة، التي ذكرت نقلاً عن مصادرها أن الجيش الأمريكي استخدم هذا النوع من الطائرات في ظروف محدودة في أفغانستان وأماكن أخرى.

تُشير الشبكة الأمريكية إلى أن “Switchblades” (الشفرات) هي في الأساس قنابل ذكية آلية، ومجهزة بكاميرات وأنظمة توجيه ومتفجرات، وهي قادرة على الطيران لفترات معينة والبقاء في الجو قبل الاصطدام بهدفها.

يمكن برمجة هذا النوع من السلاح لضرب الأهداف تلقائياً من على بعد أميال، كما يمكن توجيهها حول الأهداف حتى يحين وقت الضربة، وبحسب ما تقول الشركة المُصنعة فإن “الطراز الخاص بتدمير الدبابات يمكنه الطيران لمدة 40 دقيقة وما يصل إلى 50 ميلاً”.

زيلينسكي يطلب الدعم

يأتي ما كشف عنه مسؤولو الكونغرس، في وقت حث فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المشرعين الأمريكيين، الأربعاء 16 مارس/آذار 2022، على فعل المزيد لحماية بلاده من الهجوم الروسي، وذلك في كلمة وجهها للكونغرس عبر الإنترنت.

زيلينسكي واصل الضغط من أجل فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، وطلب مزيداً من الطائرات وأنظمة الدفاع الجوي للرد على الهجوم الروسي، واختتم كلمته بتوجيه نداء مباشر بالإنجليزية إلى بايدن، قال فيه “أتمنى أن تكون زعيم العالم. وكونك زعيم العالم يعني أن تكون زعيم السلام”.

في سياق متصل، قال مسؤول بالبيت الأبيض لوكالة رويترز -لم تذكر اسمه- إن من المتوقع أن يعلن بايدن تقديم 800 مليون دولار إضافية مساعدة أمنية لأوكرانيا في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

يشار إلى أن بايدن والعديد من المشرعين الأمريكيين، شأنهم في ذلك شأن حلف شمال الأطلسي، يقاومون فرض منطقة حظر طيران وسط مخاوف من أن تؤدي إلى تصعيد الصراع مع روسيا، التي تملك أسلحة نووية.

كما لم يؤيد البيت الأبيض حتى الآن اقتراحاً للمساعدة في نقل طائرات ميغ الحربية الروسية الصنع إلى أوكرانيا، غير أن الفكرة لاقت قدراً من الدعم في الكونغرس.

يُشار إلى أنه في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

تشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلاً في سيادتها”.

عربي بوست

اقرأ أيضا: البنتاغون: نرجح محاولة مجموعة صغيرة من المتطوعين من سوريا دخول أوكرانيا

شام تايمز
شام تايمز