الأربعاء , أبريل 24 2024

خريطة العملية الروسية في يومها الـ22..

خريطة العملية الروسية في يومها الـ22..

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، اليوم الخميس، أن الجيش الروسي قام بتدمير ما يقرب من 1400 دبابة ومدرعة، و177 طائرة مسيّرة، و182 طائرة ومروحية تابعة للقوات الأوكرانية، منذ بدء العملية العسكرية الخاصة.

وقال كوناشينكوف إن القوات الجوية ووسائل الدفاع الجوي قامت، خلال اليوم الماضي، بإسقاط مروحية واحدة من طراز “مي-24″، ومروحية واحدة من طراز “مي-8″، و12 طائرة مسيّرة، و3 مسيّرات من طراز “بيرقدار تي بي-2”.

وأضاف أن القوات الجوية دمرت 29 هدفاً أوكرانياً، بينها راجمة صواريخ واحدة، و3 نقاط قيادة، بينها نقطة قيادة ميدانية متحركة، و6 مستودعات ذخيرة و14 مكاناً لتكديس المعدات العسكرية.

وأشار كوناشينكوف إلى أن إجمالي ما تم تدميره، منذ بدء العملية العسكرية، بلغ “182 طائرة ومروحية، و177 طائرة مسيرة، و1393 دبابة ومدرعة، و134 راجمة صواريخ، و523 مدفع ميدان وهاون، و1182 مركبة عسكرية خاصة”.

ولفت المتحدث باسم وزارة الدفاع إلى أنه، خلال الساعات الـ24 الماضية، ضربت طائرات عملياتية وتكتيكية وطائرات عسكرية وطائرات من دون طيار 46 منشأة عسكرية في أوكرانيا، بينها 11 نظاماً صاروخياً مضاداً للطائرات، بما في ذلك منظومة “أس-300″، وقاذفة صواريخ متعددة الإطلاق وثلاثة مراكز قيادة، ومحطة حرب إلكترونية واحدة، وسبعة مستودعات ذخيرة، و 18 منطقة تركيز للمعدات العسكرية.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، مقطع فيديو يوضح تفاصيل عملية قصف دقيق من جانب الجيش الروسي لبطارية مدفعية تابعة للجيش الأوكراني، مؤكدةً أن المدفع الذي تم تدميره من طراز “هاوتزر 152” الأميركي، والذي تم تسليمه إلى الجيش الأوكراني.

“ألف متطوع من جمهورية الشيشان”

بالتزامن، أعلن رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف، اليوم الخميس، إرسال “أحد أقوى قادته على رأس ألف متطوع” للمشاركة في العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وقال قديروف، في رسالة نشرها في قناته في “تلغرام”: “أرسل مساعد رئيس جمهورية الشيشان للشؤون الدفاعية، عزيزي الأخ أبتي علاء الدينوف، على رأس ألف متطوع من جمهورية الشيشان، للمشاركة في عملية خاصة لنزع سلاح أوكرانيا”.

وتابع قديروف موضحاً أن “أبتي علاء الدينوف هو مقاتل متمرس أثبت مراراً وتكراراً قدرته العسكرية العالية”.

وأشار إلى أن “القائد الشيشاني منسق ممتاز للمهمات والإجراءات، وهو قادر على اتخاذ القرارات الصحيحة في المواقف القتالية الصعبة والقاسية”، قائلاً: “أنا متأكد تماماً من أنه سينفّذ كل أمر من دون خسائر، وفي أفضل نتائج”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب، أمس الأربعاء، من رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف، إيصال تحياته إلى جنود الجيش الروسي في أوكرانيا.

وأثنى بوتين على أداء العسكريين الروس التابعين لجمهورية الشيشان، قائلاً لقديروف إن “جنودك يؤدون مهماتهم على نحو جيد”. ويوم أمس، أعلن الرئيس الروسي أن العملية العسكرية الروسية “تجري بحسب الخطة الموضوعة لها”.
الإجلاء من ماريوبول

وفي السياق، أعلن رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع، الفريق ميخائيل ميزينتسيف، اليوم الخميس، إجلاء ما يقرب من 43 ألفاً من سكان مدينة ماريوبول.

وقال ميزينتسيف: “نتيجة للعملية الإنسانية الجارية في ماريوبول، تم توفير الإجلاء الآمن لـ 42992 شخصاً من المدينة. كما تم تسليم 134 طناً من الأدوية والضروريات والمواد الغذائية، بما في ذلك أغذية الأطفال، إلى السكان”.
احتجاز أكثر من 6.8 آلاف مواطن أجنبي

وفي السياق، أكد رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع أن مسلحي كتائب الدفاع الإقليمي الأوكراني تواصل احتجاز نحو 7 آلاف مواطن أجنبي رهائنَ.

وأضاف ميزينتسيف: “لا يزال 6894 مواطناً من 21 دولة أجنبية، فضلاً عن أطقم 70 سفينة أجنبية محاصرة في موانئ أوكرانيا ، محتجزين رهائنَ من جانب مسلحي كتائب الدفاع الإقليمي”.
وثيقة تؤكد مشاركة البنتاغون في تمويل المشاريع البيولوجية في أوكرانيا

وكشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، وثيقة بتاريخ 6 آذار/مارس 2015، تؤكّد مشاركة البنتاغون في تمويل المشاريع البيولوجية في أوكرانيا.

وقال قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الروسية، الفريق إيغور كيريلوف، إنّ “المتخصصين الأوكرانيين الذين عملوا في المختبرات البيولوجية الأميركية الموجودة في هذا البلد، ربما لم يكونوا على علم بالأهداف الحقيقية للبحث الذي يتم إجراؤه هناك”.

وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في وقت سابق من اليوم الخميس، أن “روسيا طلبت من سلطات كييف والولايات المتحدة، تقديم جميع المعلومات، المتعلقة بالنشاط البيولوجي العسكري في المعامل في الأراضي الأوكرانية، وتسوية المشكلة”.