الجمعة , مارس 29 2024
الأمم المتحدة: دمار سورية لا مثيل له

الأمم المتحدة: دمار سورية لا مثيل له في التاريخ المعاصر

قال وكيل الشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة، مارتن غريفيث إن “الدمار الذي شهدته سورية لا مثيل له في التاريخ المعاصر”.

شام تايمز

وجاء كلام غريفيث خلال جلسة لمجلس الأمن، عقدت الخميس، لبحث الوضع السياسي والإنساني والأمني في سورية.

شام تايمز

وأضاف غريفيث: “قتل أكثر من 350 ألف شخص، ونزح نحو 14 مليون عن ديارهم. تم تدمير الخدمات الأساسية. خمسة ملايين طفل ولدوا منذ بداية الصراع لم يعرفوا شيئا سوى المشقة. هذه أرقام مهولة”.

وأكد المسؤول الأممي أن “المدنيين لا يزالون يقتلون ويصابون بعدة مناطق”، وفي شهر فبراير/ شباط الماضي وحده، قتل 18 مدنياً في شمال غرب سورية، وفقا لمكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان.

واستمع مجلس الأمن أيضاً إلى إحاطات من المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، الذي أكد أنه “ليس بوسع أي مجموعة في سورية أن تحدد نتيجة هذا النزاع”، واصفاً الحل العسكري بأنه “وهم”.

وقال بيدرسون إنه يواصل مشاوراته مع كل الأطراف، لافتاً الانتباه إلى إجراء مشاورات في جنيف، خلال هذا الشهر، مع مبعوثي عدد من الدول، فضلاً عن سفره إلى العاصمة الأمريكية واشنطن للالتقاء بمسؤولي عدد من الدول، برعاية الولايات المتحدة.

ويعاني 12 مليون شخص في سورية من انعدام الأمن الغذائي، وهم معرضون لخطر تردي الوضع الإنساني بشكل أكبر.

وبحسب غريفيث: “يحتاج 14.6 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية، وهو رقم أعلى من أي وقت مضى منذ بداية الصراع”، مؤكداً أن “تدهور الأزمة الاقتصادية يفاقم الحاجة لتلبية الاحتياجات الإنسانية”.

اقرأ أيضا: الجيش السوري وأهالي قرية الدعدوشية يطردون دورية أمريكية حاولت دخول القرية

شام تايمز
شام تايمز