الخميس , مارس 28 2024
هل تعلم أن لديك ست حواس.. وأن السادسة هي مفتاح رفاهيتك؟

هل تعلم أن لديك ست حواس.. وأن السادسة هي مفتاح رفاهيتك؟

معظم الناس يعلمون بأن لديهم خمس حواس وهي: اللمس، والبصر، والسمع، والشم، والتذوق، لكنهم لا يعلمون أن لدينا حاسة إضافية.

شام تايمز

الحاسة السادسة لدينا هي “الحس الداخلي” هو الشعور بالحالة الداخلية لأجسامنا، ويساعدنا على تفسير وشعور الإشارات الداخلية التي تنظم الوظائف الحيوية داخل أجسامنا، مثل الجوع والعطش ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم.

شام تايمز

وعلى الرغم من أننا لا نلاحظ ذلك كثيرًا، إلا أنه شعور مهم جدًا لأنه يضمن أن كل نظام في الجسم يعمل على النحو المثالي. ويقوم بذلك عن طريق تنبيهنا في الوقت الذي قد يكون فيه جسمنا غير متوازن مثل: جعلنا نشرب الماء عندما نشعر بالعطش أو إخبارنا بخلع بعض الملابس عندما نشعر بالحر الشديد.

يعتبر الحس الداخلي مهمًا أيضًا لصحتنا العقلية، وهذا لأنه يساهم في العديد من العمليات النفسية، بما في ذلك صنع القرار والعلاقات الاجتماعية والرفاهية العاطفية.

وفي العديد من حالات الصحة العقلية – بما في ذلك الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل- أبلغ عن اضطراب في الشعور الداخلي، وهذا قد يفسر أيضًا سبب مشاركة العديد من حالات الصحة العقلية أعراضا مماثلة مثل اضطراب النوم أو التعب الشديد.

على الرغم من أهمية الحس الداخلي في جميع جوانب صحتنا، إلا أنه لا يعرف سوى القليل عما إذا كان الرجال والنساء يختلفون في مدى دقة إحساسهم بالإشارات الداخلية لأجسامهم.

حتى الآن وجدت الدراسات التي بحثت فيما إذا كان الرجال والنساء يستشعرون ويفسرون إشارات التحسس من القلب والرئتين والمعدة بشكل مختلف نتائج مختلطة. لكن من المهم معرفة ما إذا كانت هذه الاختلافات موجودة، لأنها قد تحسن فهمنا للاختلافات في الصحة العقلية والبدنية.

في الدراسة قام الباحثون بدمج بيانات من 93 دراسة تبحث في الحس الداخلي لدى الرجال والنساء. وركز الباحثون على الدراسات التي نظرت في كيفية إدراك الناس لإشارات القلب والرئة والمعدة عبر مجموعة من المهام المختلفة.

وجدوا في التحليل أن الحس الداخلي يختلف في الواقع بين الرجال والنساء. كانت النساء أقل دقة بشكل ملحوظ في المهام التي تركز على القلب (وإلى حد ما المهام التي تركز على الرئة) مقارنة بالرجال. لا يبدو أن هذه الاختلافات يمكن تفسيرها من خلال عوامل أخرى مثل الاختلافات الفسيولوجية، أو وزن الجسم أو ضغط الدم. وعلى الرغم من أن الباحثين وجدوا اختلافات كبيرة في مهام ضربات القلب، إلا أن نتائج المهام الأخرى كانت أقل وضوحًا ويمكن أن يعزى هذا لقلة الدراسات على الرئة والمعدة.

قد تكون النتائج التي توصل إليها الباحثون مهمة لمساعدتنا على فهم سبب انتشار العديد من حالات الصحة العقلية الشائعة (مثل القلق والاكتئاب) بين النساء أكثر من الرجال منذ سن البلوغ وما بعده.

تم اقتراح العديد من النظريات لتفسير ذلك مثل الوراثة والهرمونات والشخصية والتعرض للتوتر أو محنة الطفولة. ولكن نظرًا لأننا نعلم أن الحس الداخلي مهم للرفاهية، فقد يكون من الممكن أن الاختلافات في الحس الداخلي قد تفسر جزئيًا سبب معاناة النساء من القلق والاكتئاب أكثر من الرجال.

وذلك لأن صعوبات الحس الداخلي يمكن أن تؤثر على العديد من المجالات، بما في ذلك الوظائف العاطفية والاجتماعية والمعرفية، وكلها عوامل خطر معروفة للعديد من حالات الصحة العقلية.

بينما تشير الدراسات الجديدة إلى أن تحسين الحس الداخلي يحسن الصحة العقلية ، تشير الدراسات أيضًا إلى أن الرجال قد يستخدمون إشارات التحسس الداخلي – على سبيل المثال من القلب – أكثر من النساء عند معالجة عواطفهم.

قد تكون معرفة الاختلافات في كيفية إحساس الرجال والنساء بإشارات التداخل أمرًا مهمًا أيضًا لعلاج المرض العقلي. وهذا يعني أن العلاجات التي تستهدف أو تسعى إلى تحسين الحس الداخلي قد تعمل بشكل أفضل مع بعض الأشخاص، الدراسات المستقبلية يمكن أن تحقق في ذلك.

ومع أننا نعلم أن هذه الاختلافات موجودة، إلا أننا ما زلنا نجهل ما الذي يسببها. لدى بعض الباحثين عدة نظريات بما في ذلك التغيرات الفسيولوجية والهرمونية المميزة التي يمر بها معظم الرجال والنساء. قد يكون أيضًا بسبب الاختلافات في عدد الرجال والنساء الذين يتم تعليمهم التفكير في عواطفهم أو إشارات التحسس التي يشعرون بها.

قد يكون فهمنا لجميع العوامل التي تؤثر على القدرة البينية أمرًا مهمًا لتطوير علاجات أفضل في يوم من الأيام للعديد من حالات الصحة العقلية.

اقرأ أيضا: ولادة جرو باللون الأخضر في كندا .. ومالكوه في حالة صدمة

شام تايمز
شام تايمز