السبت , أبريل 20 2024
أعراض تنبهك لنقص فيتامين B9..

أعراض تنبهك لنقص فيتامين B9.. تعرَّف إليها

يحدث فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك، عندما يتسبب نقص فيتامين B12 أوB9 أو حمض الفوليك في إنتاج الجسم لخلايا دم حمراء كبيرة بشكل غير طبيعي لا يمكنها العمل بشكل صحيح.

شام تايمز

وفي حين أنَّ هذه نتيجة معروفة لنقصه، إلا أنها عملية بطيئة يمكن غالباً إيقافها في مساراتها إذا كنت تعرف ما الذي تبحث عنه من أعراض وهي :

شام تايمز

الشعور بالإرهاق والتعب:

يمكن أن يحدث الشعور بالإرهاق والتعب لعدد من الأسباب، ومع ذلك يعتقد القليل منا أنه يأخذ في الاعتبار التأثير الذي يمكن أن يحدثه نظامنا الغذائي على مستويات الطاقة اليومية لدينا. كما نشعر بالضعف ونعاني من التعب الشديد أثناء النهار.

ويعد التعب أحد الأعراض الأكثر شيوعاً لتناول نظام غذائي منخفض في الأطعمة الغنية بفيتامين B9.

البشرة الشاحبة:

البشرة الشاحبة والباهتة هي شيء يواجهه الكثير منا بعد ليلة ثقيلة، ولكن فقدان حمض الفوليك الأساسي هو سبب محتمل آخر لمظهرك الباهت. بسبب نقص خلايا الدم الحمراء.

اليرقان:

وجدت دراسة أجريت عام 2021 حول أعراض نقص حمض الفوليك أن اليرقان هو علامة منبهة أخرى في الجلد تدل على انخفاض مستوى فيتامين B9. ويحدث اصفرار الجلد نتيجة زيادة انحلال الدم (التمزق) الناجم عن ضعف تكوين خلايا الدم الحمراء.

تقرحات الفم:

يعد الألم في فمك علامة رئيسية أخرى على نقص حمض الفوليك ويمكن أن يظهر في عدد من الأشكال، ويمكن أن تحدث القرحة أو التهاب اللسان أو احمرار اللسان عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من فيتامين B9 لإصلاح وتركيب الحمض النووي.

اقرأ أيضا: خبيرة تكشف عن أفضل وضعية للنوم لمن يعانون من آلام الظهر

شام تايمز
شام تايمز