الجمعة , مارس 29 2024
مصرف سوريا المركزي يعلّق على إصدار فئة 10 آلاف ليرة

مصرف سوريا المركزي يعلّق على إصدار فئة 10 آلاف ليرة

أكّد مدير الخزينة في مصرف “سوريا” المركزي “إياد بلال” أن المصرف لا ينوي إصدار ورقة نقدية جديدة من فئة 10 آلاف ليرة سورية.

شام تايمز

وأضاف “بلال” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم أن المصرف لا ينوي طرح أي فئة نقدية جديدة، أو طرح فئة موجودة بشكل جديد.

شام تايمز

وعن إصدار فئة الـ 50 ليرة المعدنية قال “بلال” أن الحاجة لها كانت ضرورية للمواصلات لكن الطلب عليها انخفض حالياً، موضحاً أنها لا تزال موجودة ويؤخذ بعين الاعتبار موضوع تكلفة المعدن قبل الإنتاج بحيث تكون التكلفة أقل من قيمة العملة الاسمية.

وختم “بلال” بالقول إن المصرف المركزي يعمل حالياً على نشر ثقافة الدفع الإلكتروني والتي أطلقت في الشهر الأول من العام الجاري.

وكان “المركزي” قد أعلن في 31 كانون الثاني الماضي إطلاق منظومة الدفع الإلكتروني وقال حاكم المصرف “محمد عصام هزيمة” حينها أن المرحلة الأولى تمثل ربط منظومات الدفع الإلكتروني في أربعة مصارف خاصة هي: سورية الدولي الإسلامي والشام وسورية والخليج والبركة سورية، بالتعاون مع المركزي وشركة فاتورة للدفع الإلكتروني، حيث تم نشر 1000 نقطة بيع وسيتم قريباً نشر ألفي جهاز بقطاعات مختلفة مثل المطاعم والمولات والمتاجر وفق حديثه.

اقرأ أيضا: أنقرة: 500 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم بملء إرادتهم

شام تايمز
شام تايمز