السبت , أبريل 20 2024
قصة أقوى حكم في العالم

يملك جسد مصارع وتسبب بكارثة خلال تصفيات المونديال.. قصة أقوى حكم في العالم

لم يكن الخطأ الذي وقع فيه الحكم البرازيلي أندرسون دارونكو، في مباراة أورغواي وبيرو، في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2022، هو الأمر الوحيد الذي لفت أنظار عشاق كرة القدم إليه، بل أصيب المتابعون والمشاهدون بالدهشة من البنية الجسدية المرعبة التي يتمتع بها، ليتم وصفه بـ”أقوى حكم في العالم”.

شام تايمز

وغزت صور دارونكو مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسابيع الماضية، وتفاوتت ردود الأفعال حوله، ما بين معجب به وخائف منه، وهناك من أطلق عليه لقب “أقوى حكم كرة قدم في العالم”، كما وُصف بأنه “Juiz Fortao”، أي القاضي القوي.

شام تايمز

قصة أقوى حكم في العالم

ولد دارونكو يوم 5 يناير/كانون الثاني 1981 في بلدة سانتا ماريا جنوب البرازيل، ومارس لعبة كرة اليد كلاعب من عمر 11 عاماً حتى الحادية والعشرين، وخلال تلك الفترة وتحديداً في عام 1998 التحق بكلية التربية الرياضية.

عمل فترة من الوقت مدرساً للتربية البدنية، قبل أن يتخلى عن حياته المهنية من أجل تكريس كامل وقته للتحكيم، الذي اتجه إليه بعدما خضع لدورة نظمها اتحاد غاوتشو لكرة القدم، وهو أحد الاتحادات المحلية في البرازيل.

وفي يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول 2014، حصل دارونكو على الاعتماد الرسمي من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأصبح ثالث حكم من غاوتشو يحمل الشارة الدولية، ليكون بعدها من ضمن الحكام المشاركين في إدارة مباريات كأس العالم في روسيا 2018.

ويعمل الحكم البرازيلي، المتزوج من لوسيان دارونكو، ولديه منها ابنان هما آرثر وهيكتور، جاهداً من أجل الحفاظ على خصوصية عائلته بعيداً عن العامة، بسبب المخاطر المتعلقة بكونه حكماً.

طُلب منه تخفيض وزنه

وعند التركيز على بنيته الجسدية المرعبة فإن وسائل إعلام برازيلية تعتقد أن دارونكو البالغ من العمر 41 عاماً، يقضي الكثير من الوقت داخل صالة الألعاب الرياضية عندما لا يدير المباريات.

وبسبب وزنه الذي وصل إلى 90 كيلوغراماً في عام 2017، تم تحذير دارونكو من قبل لجنة الحكام، بأن عليه تقليل الوزن الزائد لتجنب المشاكل التي قد تؤثر على مسيرته المهنية على المدى القصير والطويل.

ويبلغ طول الحكم البرازيلي 188 سم، ويمتلك عضلة ذات رأسين بـ44 سم، لكنه وعلى عكس الجمهور يعتقد أن هذه الأمور ليست هامة حتى يفرض نفسه على اللاعبين.

وصرح دارونكو في مقابلة عام 2017: “لا أحب هذه الطريقة لقياس عملي، الاحترام يأتي من الطريقة التي أعامل بها اللاعبين”.

لكن المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي لهم رأي مخالف تماماً لما يراه دارونكو، الذين كتبوا عشرات التعليقات، بطريقة وُصفت على أنها “مازحة”.

وقال أحدهم: “لن يتمكن أحد من الاعتراض على قرارات هذا الحكم”، وكتب آخر: “إذا منحك بطاقة صفراء فلن تعارض قراره، فأنت ستوافقه فقط”.

وأظهرت إحدى الصور التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي اللاعب البرازيلي هالك، المعروف بحجمه الضخم وقوته الكبيرة، وقد بدا صغيراً نسبياً عندما وقف بجوار دارونكو.

قرار مثير للجدل

وتصدّر دارونكو عناوين الصحف في الأيام الماضية، بعدما قرر وبشكل مثير للجدل، يوم الجمعة 25 مارس/آذار 2022، عدم احتساب هدف لبيرو ضد أوروغواي، في الجولة السابعة عشرة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم.

في تلك المباراة كانت بيرو متأخرة بهدف، عندما سدد ميغيل تراوكو كرة التقطها حارس أورغواي سيرجيو روشيت، ودخل بها المرمى وتجاوزت الخط بكامل محطيها، لكن الحكم البرازيلي رفض احتساب الهدف، أو حتى العودة لتقنية حكم الفيديو (VAR)، الأمر الذي أثار غضب البيروفيين.

وعليه تقدم الاتحاد البيروفي بشكوى رسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم ضد دارونكو، ونشر بياناً مقتضباً جاء فيه: “تقدمنا بشكوى عاجلة إلى الفيفا بشأن تصرفات الحكم أندرسون دارونكو”.

وأضاف: “ننتظر استجابة سريعة من الفيفا وفق إجراءاته المنظمة”.

وأنهت بيرو التصفيات في المركز الخامس برصيد 24 نقطة، وستلعب ضد الفائز من الإمارات وأستراليا في ملحق عالمي، أحد يومي 13 أو 14 يونيو/حزيران 2022، من أجل بلوغ المونديال القطري.

عربي بوست

اقرأ أيضا: اليكم اطول واقصر يوم في شهر رمضان 2022

شام تايمز
شام تايمز