الثلاثاء , أبريل 23 2024
خالفت الموقف الموحد للاتحاد الأوروبي.. أول دولة بالتكتل توافق على الدفع بالروبل لروسيا مقابل الغاز

خالفت الموقف الموحد للاتحاد الأوروبي.. أول دولة بالتكتل توافق على الدفع بالروبل لروسيا مقابل الغاز

خالفت الموقف الموحد للاتحاد الأوروبي.. أول دولة بالتكتل توافق على الدفع بالروبل لروسيا مقابل الغاز

شام تايمز

أعلن رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، الأربعاء 6 أبريل/نيسان 2022، أن بلاده مستعدّة للدفع لروسيا بالروبل مقابل واردات الغاز إذا لزم الأمر، في أول موقف مخالف لإجماع قادة الاتحاد الأوروبي من داخل التكتل الرافض للطلب الروسي.

شام تايمز

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أصدر أوامر، في نهاية مارس/آذار الماضي، ببدء العمل على تلقي مدفوعات الطاقة بالعملة المحلية “الروبل”؛ وذلك ضمن خطوات تتخذها موسكو للرد على العقوبات الغربية الواسعة التي فرضت عليها بعد هجومها على أوكرانيا.

وقد عبّر زعماء أوروبيون عن اعتراضهم على استخدام الروبل الروسي مقابل شراء النفط والغاز من روسيا، معتبرين أن المطالب الروسية في هذا الخصوص قد تشكل “خرقاً” لعقود التوريد.

المجر تخالف الإجماع

الاستعداد المجري عبّر عنه كذلك المتحدث الدولي باسم الحكومة المجرية، لزولتان كوفاكس، في تغريدة على تويتر، الأربعاء.

فيما قال أوربان، بمؤتمر صحفي في بودابست: “ليست هناك أي صعوبة بالنسبة لنا للدفع للغاز بالروبل، فإذا كان هذا هو ما يطلبه الروس، فسندفع بالروبل”.

وتضع هذه الخطوة، وفق مراقبين، المجر في خلاف مع نظرائها بالاتحاد الأوروبي الذين رفضوا الدفع بالروبل.

ففي كلمة له أمام زعماء أوروبا في قمة الاتحاد، قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إن “هناك عقوداً ثابتة، والعملة التي سيتم استخدامها للدفع مقابل الواردات جزء من هذه العقود.. وفي معظم الحالات تنص على استخدام اليورو أو الدولار”.

بدورها، دعمت إيطاليا موقف الحليفة الأوروبية برلين، وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، إن “هذا في الأساس خرق للعقد، من المهم أن نفهم ذلك”.

فيما حظي الموقفان الألماني والإيطالي بتأييد رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، واصفةً الخطوة الروسية بأنها “ليست سوى محاولة من روسيا للالتفاف على عقوبات الاتحاد الأوروبي”.

وأضافت: “لن نسمح بالالتفاف على عقوباتنا. لقد ولّى العهد الذي يمكن فيه استخدام الطاقة لابتزازنا”.

بوتين يشترط “الروبل”

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال، الأربعاء 23 مارس/آذار 2022، إن موسكو ستبدأ بيع الغاز إلى “بلدان غير صديقة” بعملة “الروبل” المحلية بدلاً من اليورو والدولار، رداً على تجميد للأصول الروسية فرضته دول أجنبية بسبب الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا.

بوتين أوضح أن التغييرات الجديدة ستؤثر فقط على عملة الدفع، وأن الحكومة والبنك المركزي أمامهما أسبوع للتوصل إلى حل بشأن كيفية نقل هذه العمليات إلى العملة الروسية.

وفي اجتماع لبوتين مع مسؤولين في الحكومة بالعاصمة موسكو، قال إن الدول الغربية اتخذت خطوات غير مشروعة بتجميد الأصول الروسية، واعتبر أن “الغرب أضر بالفعل بالثقة بعملته، ويعلم الجميع الآن أن الالتزامات بالدولار واليورو قد لا يتم الوفاء بها”.

بوتين أضاف أنه “لا معنى لتلقي روسيا مدفوعات الصادرات بالدولار واليورو، لم يعد يعنينا قط تلقي المدفوعات بالدولار واليورو وبعض العملات عندما نورّد بضائعنا إلى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، ونخطط للتحول إلى الروبل الروسي لمدفوعات مبيعات الغاز الطبيعي للدول غير الصديقة”.

كذلك، أكد بوتين أن روسيا ستستمر في إمداد الغاز الطبيعي وفقاً للسعر والحجم المحدَّدَين في العقود الموقعة مسبقاً، مشدداً على أن بلاده تقدّر سمعتها التجارية كشريك ومورّد موثوق به، وأوضح أنه أصدر تعليماته للحكومة الروسية وشركة “غازبروم” لبدء عملية تحويل المدفوعات إلى الروبل في مبيعات الغاز الطبيعي.

يُذكر أنه في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية، بينها حلف شمال الأطلسي، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلاً في سيادتها”.

اقرأ ايضاً:الاتحاد الأوروبي: عقوباتنا الجديدة ضد روسيا ليست الأخيرة

شام تايمز
شام تايمز