السبت , أبريل 20 2024
بسبب “عشبة سامة”.. نفوق 26 رأس غنم في طرطوس

“عشبة سامة”.. نفوق 26 رأس غنم في طرطوس، ورئيس فرع اتحاد الفلاحين يطالب بتشريح بيطري

حادثة نفوق جديدة لرؤوس أغنام في ريف طرطوس، حيث تم تسجيل نفوق 26 رأس غنم في قريتين تابعتين لمنطقة الشيخ بدر، وذلك بسبب تناول عشبة سامة.

شام تايمز

مصدر محلي في منطقة الشيخ بدر قال لـ “أثر”: تعرض مربّيان لخسائر كبيرة نتيجة نفوق رؤوس أغنام من قطيعهم بسبب تناول عشبة سامة أثناء الرعي، مشيراً إلى أن المربيين من قريتي الفندارة وبريصين التابعتين لمنطقة الشيخ بدر.

شام تايمز

وبيّن المصدر أن القطيعين قاما بالرعي في المكان ذاته، وفي فترتين متناوبتين، ما أدى الى أكلهما للعشبة السامة، ونفوق رؤوس من القطيعين.

بدوره، قال رئيس اتحاد فلاحي طرطوس محمد حسين لـ “أثر”: “تم تسجيل نفوق 20 رأس غنم عند مربٍّ، و6 رؤوس عند مربٍّ آخر، في قريتي الفندارة وبريصين بريف طرطوس، وحسب المربيين فإن النفوق سببه تناول عشبة سامة أثناء الرعي”.

وطالب حسين بإجراء تشريح بيطري للرؤوس النافقة من قبل دائرة الصحة الحيوانية في مديرية زراعة طرطوس لمعرفة سبب النفوق وتحديد نوع السم، كما طالب مديرية الزراعة والصحة الحيوانية بإجراء تقصٍّ وتدقيق في المنطقة للوقوف على الحقيقة، بالإضافة لأخذ عينات من العشبة الموجودة في المكان وتحليلها لمعرفة إذا كانت سامة أم لا.

ورجّح حسين، باعتباره مربٍّ أيضاً، أن تكون الرؤوس النافقة قد أكلت مادة سامة كانت قد رُشّت في المنطقة للقضاء على فأر الحقل، مستنداً في ترجيحاته، إلى أن قطيع الحيوانات يشم أي عشبة قبل أكلها، للتأكد منها.

وكانت شهدت محافظة طرطوس حالات نفوق بين قطعان الماشية في القدموس، بسبب موجة الصقيع التي شهدتها المحافظة، ما أدى إلى خسائر تقدّر بملايين الليرات للمربين.

اثر برس

اقرأ أيضا: بث محادثة عن التدخين على التربوية السورية يتسبب بإعفاء مديرها

شام تايمز
شام تايمز