الأربعاء , أبريل 24 2024
” من حلب إلى خاركيف ” .. أطباء سوريون يساعدون الأوكرانيين

” من حلب إلى خاركيف ” .. أطباء سوريون يساعدون الأوكرانيين

احتفت صحيفة “لوموند” الفرنسية بعدد من الأطباء السوريين من منظمة “سامز” غير الحكومية، الذين ساعدوا الأوكرانيين في عمليات الإغاثة، وأشارت إلى تبرع الجمعية بمعدات طبية تفوق قيمتها 100 ألف دولار.

وتقول الكاتبة إلين صالون في مقال بعنوان “من حلب إلى خاركيف أطباء سوريون جاءوا لمساعدة زملائهم في المستشفيات الأوكرانية باستخدام خبرتهم في مناطق الحرب في سوريا”،
وأشادت الصحيفة بطبيب الأشعة “محمد غالب تيناري” 42 عاماً الذي قدم من إدلب ولجأ إلى مدينة ديجون في فرنسا منذ عام ونصف، حيث قام برحلة استغرقت أربعة أيام إلى بروفاري إحدى ضواحي كييف، مؤكدة أنه أحضر إلى مستشفى البلدة شحنة من المعدات الطبية بقيمة 20 ألف دولار تم نقلها من الحدود البولندية لصالح الجمعية الطبية السورية الأمريكية (SAMS).

كما أشارت إلى أنه من المفترض أن تصل شحنة ثانية من المساعدات في الأسابيع المقبلة إلى مستشفى بروفاري تبلغ قيمتها نحو عشرة أضعاف الشحنة الأولى، وذلك بمساعدة الجمعية الطبية السورية الأمريكية، حيث قام الدكتور تيناري الذي كان يدير فرع المنظمة في محافظة إدلب حتى عام 2020 بالاتصال بالمؤسسة الأوكرانية بفضل أحد زملائه في دورة تعلم اللغة الفرنسية.

وأشارت إلى أن الدكتور سامر عطار جراح العظام السوري الأمريكي البالغ من العمر 46 عاما، يعمل لمدة أسبوع في مستشفى خاركيف مستفيدا من خبرته في سوريا.

اقرأ أيضا: بعد فشلها في إسقاط المقاتلات الروسية بأوكرانيا.. واشنطن بوست تفضح صواريخ ستينغر الأمريكية