الثلاثاء , أبريل 23 2024
تداول فيديو قديم لزيلينسكي بدا فيه مرعوباً خلال اجتماع مع ترامب

تداول فيديو قديم لزيلينسكي بدا فيه مرعوباً خلال اجتماع مع ترامب.. فما علاقة ذلك ببوتين؟

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي من جديد فيديو قديماً للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وذلك خلال لقاء له مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2019، أبدى فيه زيلينسكي ذعراً واضحاً بينما دعاه ترامب إلى تسوية الأمور مع فلاديمير بوتين.

شام تايمز

إذ قال الرئيس الأمريكي آنذاك ترامب لزيلينسكي داخل مقر الأمم المتحدة بنيويورك، في 25 سبتمبر/أيلول عام 2019: “آمل بشدة أن تتمكن من الاجتماع بالرئيس بوتين وحل مشكلاتكما”.

شام تايمز

وشُوهِد مقطع الفيديو الذي عاود الظهور على الإنترنت نحو 1.6 ملايين مرة، بحسب ما قالت صحيفة The Independent البريطانية الجمعة 22 أبريل/نيسان 2022.

وظهر الثنائي أمام وسائل الإعلام حينها لـ18 دقيقة في اليوم نفسه الذي تسرّبت خلاله مكالمةٌ هاتفية بين الرجلين طلب خلالها ترامب “خدمةً” من زيلينسكي، وهي التحقيق في أمر المرشح الرئاسي الديمقراطي آنذاك جو بايدن وعائلته، خاصةً نجله هانتر بايدن.

يُذكر أن مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، قرر عزل ترامب وقتها، لكن مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، قد برأ ساحته من تهمة تعليق المساعدات العسكرية عن أوكرانيا للحصول على مآربه.

فيما نشر الصحفي آرون روبار سلسلة تغريدات بمقاطع من ذلك المؤتمر حينها، قائلاً: إن “ترامب لم يخجل من حثّ الرئيس الأوكراني على (إيقاف الفساد داخل أوكرانيا)، وهي جملةٌ استخدمها ليرمز إلى التحقيق مع بايدن”.

وقال روبار: إن الرئيس الأوكراني “أوضح على الهواء وقتها سبب رفضه إجراء التحقيقات لصالح ترامب”. كما وصف الأمر بأنه “جنونٌ كامل”.

بينما كتبت هيذر كوكس ريتشاردسون تغريدةً عن تلك اللحظة المحرجة من عام 2019، قالت فيها: “تبدو التصريحات وحشيةً للغاية من منظور اليوم”.

في حين كتب مُغرّد آخر على تويتر: “يبدو أن الجميع يركز على تعبيرات وجه زيلينسكي وقتها، ولكن لا يسعني التفكير سوى في المكان الذي كنا سنبلغه الآن لو كان ذلك الأخرق عديم الكفاءة لا يزال رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية حتى يومنا هذا، وما كان سيعنيه ذلك بالنسبة لأوكرانيا”.

أضاف ثالث: “يقول الناس: إن هذا التصريح يبدو سيئاً الآن، ولكن يجب أن أخبركم أنه كان سيئاً وقتها أيضاً!”.

عربي بوست

اقرأ أيضا: المستشار الألماني: لن نسمح بحظر الغاز الروسي لأن لذلك “عواقب وخيمة”

شام تايمز
شام تايمز