السبت , أبريل 20 2024

“بلومبرغ”: “إيني” الإيطالية تستعد لفتح حساب بالروبل لدفع ثمن الغاز الروسي

“بلومبرغ”: “إيني” الإيطالية تستعد لفتح حساب بالروبل لدفع ثمن الغاز الروسي

شام تايمز

أفادت وكالة “بلومبرغ” نقلاً عن مصادرها، بأنّ شركة النفط والغاز الإيطالية العملاقة “إيني” تستعد لفتح حساب بالروبل الروسي في مصرف “غازبروم بنك” لدفع ثمن الغاز الروسي.

شام تايمز

وأشارت المصادر إلى أنّ هذه الخطوة تتخذ بمثابة إجراء احترازي، وأنّ الشركة لا تزال بانتظار التوجيهات الإضافية من الحكومة الإيطالية بشأن إمكانية دفع ثمن الغاز عبر تلك الحسابات، وشروط التعاملات.

وقال مصدر مطلع لـ “بلومبرغ”، إنّ 4 من مشتري الغاز الروسي في أوروبا قد دفعوا ثمنه بالروبل الروسي، وفتح 10 آخرون حسابات بالروبل في “غازبروم بنك” لتلبية مطالب روسيا الجديدة بشأن آلية دفع ثمن الغاز.

يشار إلى أنّ شركة “إيني” لم تستخدم الآلية الجديدة بعد، ولم تسدّد مدفوعات الغاز إلا باليورو حتى الآن. وسيحلّ موعد سداد المدفوعات التالية في النصف الثاني من شهر أيار/مايو المقبل.

وأضافت “بلومبرغ” أنّ شركة “إيني” لم تعلق على المعلومات التي أوردتها المصادر.

وتأتي هذه الخطوة على الرغم من توقيع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي مؤخراً اتفاقية في مجال الطاقة مع مجمع “سوناطراك” لتزويد إيطاليا بالغاز ضمن سعي روما لإيجاد مصدر بديل للغاز الروسي.

وفي غضون ذلك، قالت مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي، كادري سيمسون، اليوم إنّ المفوضية الأوروبية تنصح دول الاتحاد الأوروبي بأن تتمسك بعملتي اليورو أو الدولار في عقودها القائمة للغاز مع روسيا وألا تدفع بالروبل لشراء الغاز.

وقالت سيمسون أثناء اجتماع للطاقة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنّ “هناك توجيه واضح إلى الشركات للالتزام بالعقود وألا توافق على مدفوعات بالروبل”.

يُذكر أنّ النمسا وهنغاريا وافقتا على سداد ثمن الغاز الطبيعي الروسي المورد إليهما بناء على الآلية التي طرحتها موسكو، أي عبر “غازبروم بنك”.

كما رجحت شركة الطاقة الألمانية “يونيبير” إمكانية سداد ثمن الغاز الروسي بالعملة الروسية الروبل، وأشارت إلى أنها تواصل المناقشات حول ذلك مع شركة الطاقة الروسية “غازبروم”.
الميادين

شام تايمز
شام تايمز