الجمعة , مارس 29 2024
ما هو IP الداخلي و IP الخارجي وكيف تعرفهما وهل يمكن اختراقك بهما

ما هو IP الداخلي و IP الخارجي وكيف تعرفهما وهل يمكن اختراقك بهما

ما هو IP الداخلي و IP الخارجي وكيف تعرفهما وهل يمكن اختراقك بهما

شام تايمز

كلنا نعلم أن عنوان الIP يمثل عنوان جهازك سواء كان هاتفا أو حاسوب أو طابعة وغيرها عبر الأنترنت ، وهو رقم يشبه رقم هاتفك الذي تستعمله وعبره يمكن لمجموعة من الناس الإتصال بك والإتصال بهم .

شام تايمز

فوائد ال ip هو أن أي طرف آخر يستطيع عبره تحديد موقعك الجغرافي من دولتك و مدينتك وحتى منزلك عبر وضع الـ ip في خرائط البحث وبرامج كثيرة تستعمل لهذا الغرض .

ما قد لا يعرفه مجموعة من المستخدمين أنه يوجد في كل جهاز إثنين من الأيبيهات ، أحدهما داخلي والآخر خارجي ، لكن ما هو الفرق بينهما ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه التدوينة .

الآي بي الداخلي :

هو الذي يتواجد داخل شبكتك المنزلية ويقوم جهاز الراوتر بإنشاءه لكل جهاز متصل بالشبكة حتى يقوم بترتيب جميع هذه الأجهزة في الشبكة ، حيث يكون هذا ال ip هو حلقة الوصل بين الراوتر وهذه الأجهزة ، ويكون هذا الأي بي بهذا الشكل على حسب دولتك : 192.168.0.1 ، حيث يتم ترتيب جميع الأجهزة المتصلة داخل الشبكة على العدد، و على سبيل المثال عند وجود أجهزة كثيرة في داخل الشبكة فسيكون ال ip الخاص بالراوتر 192.168.0.1 فيما باقي الأجهزة يبدأ الرقم الأخير فيها من الرقم 2 ، بمعنى أن الجهاز الأول سيكون على هذا الشكل 192.168.0.2 ثم الجهاز الثاني 192.168.0.3 وهكذا…

ال ip الداخلي لا يشكل خطورة على أي جهاز أو مستخدم حتى إن تم التعرف عليه من طرف ثالث ، وذلك لكون أن ip الداخلي لا يتم استخدامهفي عمليات الأختراق ، فهو يفيد فقط في عرفة إسم الجهاز لكونه معرفه .

ولمعرفة الآي بي الداخلي يكفي أن تفتح cmd ثم تكتب الأمر ipconfig وأمام قسم default gateway سيظهر لك :

الآي بي الخارجي:

يقوم مزود الخدمة بإنشاءه لكل مستخدم ، حيث أن كل جهاز لايمكن له أن يتصل بالأنترنت إلا إذا كان له بورت اتصال وهو ما يسمى بالاي بي الخارجي ، ويمكن له أن يكون ثـــابتا لا يتغير في المقابل يمكن أن يتغير كل ساعتين ، أو يتغير بعد كل عملية إعادة تشغيل الراوتر الخاص بالمستخدم ، وكل هذا يقوم مزود خدمة الأنترنت الذي هي شركة الإتصالات بتحديه ، طبعا يفضل أن يكون الآي بي الخارجي الخــاص بالمستخدم متغيــــر باستمرار لأنه لو تمكن أي هاكر معرفة الآي بي الخارجي الخاص بك سيتمكن من اختراقك ، ويتكون الـ ip الخارجي من أربعة خانات من الأرقام ، وفي كل خانة يوجد بها رقمين ، ومن خلال هذه الأرقام يمكن استخلاص بعض المعلومات عن الجهاز.

لنأخذ مثلاً هذا العنوان 80.51.66.44

80 يدل على بلد الجهاز
51 يدل على الجهة المسؤولة عن الأنترنت في هذا البلد
66 يدل على شركة الأنترنت
44 يدل على رقم المشترك لدى الشركة .

الآيبي الخـــارجي هــو ال ip الخــاص بـالراوتر حيث يتحول الآي بي الداخلي الخــاص بجهازك عند مروره على الراوتر إلى ip خــارجي، و كل الأجهزة التي تكون متصلة بجهاز الراوتر يكون لها نفس الي بي ip الخــارجي

ولمعرفة الآي بي الخارجي الخاص بجهازك فعليك التوجه إلى الموقع التالي أو كتابة في غوغل my ip وستجد بعض النتائج :whatismyipaddress

الموضوع من طرف محمد رجب

حوحو للمعلوميات

 

اقرأ ايضاً:أفضل أربعة أدوات تستخدم في التحقيق الجنائي الرقمي لن تصدق ما ستستخرجه في حاسوبك حتى تجربها بنفسك

شام تايمز
شام تايمز