الجمعة , أبريل 19 2024
إعادة نهوض شركات السكر.. واستثمار شركتين ل ٤٠ عاماً

إعادة نهوض شركات السكر..واستثمار شركتين ل ٤٠ عاماً

أكد المهندس سعد الدين العلي مدير عام المؤسسة العامة للسكر أن العمل جار للنهوض بواقع عمل شركات السكر. وخاصة تلك التي تعرضت للتخريب نتيجة الجرائم الإرهابية. حيث تم التعاقد مع شركة وطنية لإعادة تأهيل وصيانة شركتي الرقة ومسكنة واستثمارهما لمدة 40 عاماً.

شام تايمز

وأشار العلي إلى أن شركة مسكنة متوقفة منذ عام 2012 وتعرضت للسرقة والنهب من قبل التنظيمات الإرهابية. وتم تحريرها عام 2017 وبدأت أعمال صيانتها في أيلول العام الماضي وتستمر لمدة ثلاث سنوات.

شام تايمز

وقال العلي: إن شركة الرقة متوقفة منذ عام 2013 ولم تتم المباشرة بصيانتها بها حتى الآن. وتشمل آلية الاستثمار من قبل الشريك الوطني كل أعمال البناء والصيانة والاستثمار. إضافة إلى عمليات الزراعة بكافة متطلباتها والتصنيع. وتكون حصة المؤسسة 15 بالمئة من الإنتاج الفعلي بعد بدء التشغيل.

معمل خميرة شبعا

ولفت العلي إلى أنه تمت المباشرة منذ كانون الأول من العام الماضي بإعادة بناء وصيانة واستثمار معمل خميرة شبعا بعد توقفه منذ 2015. إضافة إلى طرح معمل خميرة حلب المتضرر بشكل كامل بفعل الإرهاب للتشاركية أو الاستثمار. بينما تعرض معمل حرستا للتدمير الكامل من قبل الإرهابيين.

وبالنسبة لشركة سكر تل سلحب في حماة بين العلي أن الإنتاج سيبدأ في شهر تموز المقبل بعد توقف لسبع سنوات وبطاقة تصنيعية 3800 طن شوندر سكري يومياً. مشيراً إلى استمرار أعمال الصيانة في الشركة. حيث بلغت قيمة المشاريع الاستثمارية المتعاقد عليها وقيد التعاقد والمعلن عنها للعام الحالي أكثر من 5 مليارات ليرة. تتضمن توريد أقمشة مصافي وتأهيل أبراج التبريد وتقديم ماكينتي خياطة ومضخات وصيانة مراجل وشراء قطع تبديلية.

تأهيل الشركات

من جهته طالب ياسين صهيوني رئيس الاتحاد المهني للصناعات الغذائية إلى الإسراع بعملية تأهيل شركات صناعة السكر والخميرة. وبالتوازي تقديم كافة مستلزمات أحياء زراعة الشوندر السكري والعمل على توسيع المساحات المزروعة في مناطق الغاب وريف حلب ودير الزور والرقة وتقديم محفزات تسويقية للمزارعين، وبما يضمن توفير المادة الأولية الكافية لاستمرارية الإنتاج في معامل السكر.

اقرأ أيضا: خبير اقتصادي: التضخم السنوي لهذا العام منطقي

شام تايمز
شام تايمز