الخميس , أبريل 25 2024

سردينيا: العثور على تمثالي ملاكمين من العصر الحديدي

سردينيا: العثور على تمثالي ملاكمين من العصر الحديدي

عثر علماء الآثار في مقبرة مونتي براما في كابراس، في جزيرة سردينيا، على جذعي تمثالين من الحجر الجيري يعودان إلى العصر الحديدي ويمثلان ملاكمَين، وفق ما أعلنت وزارة الثقافة الإيطالية.

وقال وزير الثقافة داريو فرانشيسكيني إنّ اكتشاف هذين التمثالين “استثنائي”، مشيراً إلى أنّ الاكتشاف من شأنه أن يوفر معطيات إضافية عن ثقافة العصر الحديدي (قرابة العام 950 إلى 730 قبل الميلاد)، الذي اكتُشفَت مدافن وتماثيل عائدة له في موقع مونتي براما الأثري، خلال عدد من حملات التنقيب منذ سبعينيات القرن العشرين.

وأفيد بأنّ الجذعين العاريين وسواها من أجزاء تماثيل أخرى تمثل ملاكمَين، نظراً إلى أنّ درعاً يغطي جسديهما.

وأوضحت الوزارة أنّ التمثالين مشابهان لآخرَين اكتُشفا على بعد أمتار قليلة في العام 2014، وهما معروضان حالياً في أحد متاحف سردينيا.

كذلك، عثر علماء الآثار الذين يُجرون حفريات في الجزء الجنوبي من المقبرة الشاسعة، التي اكتشفها مزارعون عام 1974، على امتداد لممر جنائزي يضم مقابر تعود إلى ما بين العامين 950 قبل الميلاد و730 قبل الميلاد.

ويعود الموقع المكتشف إلى الحضارة النوراجية التي سادت في سردينيا على مدى قرون عدة، منذ العصر البرونزي. وتتميز هذه الثقافة بما يسمى “النوراك”، وهي نُصب حجرية غامضة تنتشر اليوم في المناظر الطبيعية لجزيرة سردينيا، ولا تزال وظيفتها الأولية غير معروفة.

وجُمِعَت الآلاف من الشظايا والقطع الأكبر حجماً التي اكتشفت خلال العقود المنصرمة في موقع مونتي براما، لإعادة بناء تماثيل يبلغ ارتفاعها مترين، تجسّد محاربين أو رماة أو مصارعين.