الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز

وقود طائرات من الطحالب!

وقود طائرات من الطحالب!

شام تايمز

قال علماء من ألمانيا إنه من الممكن صناعة وقود طائرات من الطحالب البحرية خلال بضع سنوات. وبحسب أندرياس مولر من مركز أبحاث يوليش الألماني فإنه من المحتمل أن يبدأ تسير الملاحة الجوية بالطحالب عام 2020. وأوضح مولر أن صناعة وقود الطائرات من الطحالب لا يمثّل مشكلة تقنية بل قضية بيئية.

شام تايمز

ويرى يواخيم بوزيه، رئيس جمعية مبادرة الوقود الحيوي التابعة لشركات الطيران الألمانية “ايه أي ار إي جي” أن الزيوت النباتية المصنوعة من النباتات الزراعية على وشك دخول ساحة المنافسة مع الوقود التقليدي.

وتسعى هذه الجمعية لتعزيز فرص أنواع الوقود البديل الأقل ضرراً بالبيئة بسبب قلة نسبة ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن احتراقها.

ويعتقد بوزيه أن الأجيال القادمة من وقود الطائرات ستكون على الأرجح مصنوعة من الطحالب لأن الطحالب لا تستحوذ حسب بوزيه على مساحات كبيرة من الأراضي ولا تضيق على المنتجات الزراعية وتنتج كتلة احتراقية كبيرة في مكان ضيق وهو الخراطيم والمواسير أو المصافي وتصل نسبة الزيوت بها إلى 70 %، وهي نسبة شبيهة بالزيوت النباتية

وهناك تقديرات حسابية تشير إلى أن سعر وقود الطائرات المصنوع من الطحالب يزيد 10 مرات عن سعر وقود الطائرات المصنوع من النفط التقليدي وهو ما جعل باحثي مركز يوليش ينطلقون في البحث عن نوع خاص من الطحالب يكون الأنسب لصناعة وقود صديق بالبيئة.

شام تايمز
شام تايمز