الخميس , مارس 28 2024
زياد الهوة بين أسعار العقارات و القدرة الشرائية للناس

زياد الهوة بين أسعار العقارات و القدرة الشرائية للناس

استبعدت شريحة واسعة من المجتمع عن الطلب على البناء بسبب رفع سعر الإسمنت. حيث زادت الهوة بين أسعار العقارات و القدرة الشرائية للناس و توقفت تراخيص البناء في حماة.

شام تايمز

وقال المهندس عبد الناصر خليل رئيس فرع نقابة المهندسين في حماة :إن أسعار مواد البناء ارتفعت بشكل كبير نتيجة غلاء الإسمنت. وانعكس ذلك على حجم العمل و تسبب بإحجام الناس عن البناء، و بالتالي على أسعار الشراء و البيع للعقارات. أضف إلى ذلك أن القانون ٣٧ رفع قيمة رخصة البناء ٢٠٠ بالمئة .

شام تايمز

تراخيص البناء

و أشار خليل إلى أن تراخيص البناء متوقفة حالياً تقريباً بسبب إحجام الناس عن الترخيص. لافتاً إلى وجود ١٥٠ – ٢٠٠ رخصة بناء مكدسة بالبلدية. و ينتظر أصحابها أن يحصل شيء جديد لمتابعة إجراءات الترخيص و هذا له تأثير كبير على أسعار العقارات

.
وأكد المهندس مالك هوشة صاحب مكتب هندسي ويعمل في مجال تجارة العقارات أن رفع سعر الإسمنت بمعدل ٩٠% عما كان أدى إلى ارتفاع أسعار البلوك والهوردي و كامل مستلزمات الإكساء والترميم. و بالتالي ارتفعت أسعار المنازل والتي يقابلها انخفاض بالقدرة الشرائية لدى السكان. و قد تضرر نتيجة ذلك العارض و الشاري.

الأصابة بالشلل

و أوضح هوشة أن أعمال البناء أصابها الشلل بعد ارتفاع أسعار الإسمنت. لافتاً إلى أن آخر رخصة نفذها كانت منزلاً مساحته ٢٢٩ متراً مربعاً ، كان احتياجها من الإسمنت ٨٦٨ كيساً، قيمتها ١٧.٥ مليون ليرة. أي ارتفعت تكلفة البناء ما يقارب ٢٠ مليوناً نتيجة غلاء الإسمنت و الهوردي و البلوك.

و قال يوسف رستم الذي يعمل في مجال تجارة مواد البناء و العقارات إنه توقف عن القيام بمشاريع البناء بعد غلاء الإسمنت. لأن تكلفة البناء في الوقت الحالي باتت تفوق القدرة الشرائية للناس. لافتاً إلى أنه لم تتوضح بعد الزيادة في سعر المتر المربع من البناء بعد غلاء الإسمنت .

تشرين

اقرأ ايضا: شح في الذهب الخام ضمن الأسواق السورية.. والصاغة يحذرون

شام تايمز
شام تايمز