الخميس , أبريل 25 2024

تخوّف من رصد حالات فيروس جدري القرود

تخوّف من رصد حالات فيروس جدري القرود

رصدت عدة حالات إصابة بفيروس جدري القرود في المملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال ما يثير مخاوف من انتشار الفيروس خاصة بعد ايجاد طريقة جديدة للانتشار وهي العلاقات الشاذة بين الرجال.

ففي إسبانيا، أصدر مسؤولو الصحة تحذيراً وطنياً من أجل “ضمان استجابة سريعة ومنسقة وفي الوقت المناسب” بعد أن بدأ 8 رجال تظهر عليهم أعراض العدوى الفيروسية.

إمّا في المملكة المتحدة فقد اكتشفت 4 حالات للاصابة بالفيروس بعد اكتشاف الحالة الأولى في 4 أيار / مايوالحالي.

وفي البرتغال تم العثور على 5 حالات من جدري القرود، وتم أخذ عيّنات من 15 رجلا آخر للتأكد من إصابتهم.

وفي السياق، قال فرناندو سيمون، عالم الأوبئة الذي يقود مركز الطوارئ الصحية في إسبانيا، إنه من غير المرجّح أن ينتشر جدري القردة بشكلٍ كبير ، لكن انتقال العدوى على نطاق أوسع “لا يمكن استبعاده”.

وحتى الآن، لا يوجد علاج لهذا الفيروس – ويتطلب عزل الشخص المصاب به بين 7 الى 14 يوماً وأحياناً تصل مدة العزل الى 21 يوماً. ولكن معظم الناس يتعافون من الفيروس بعد عدة أسابيع.
ما هو جدري القرود؟

جدري القردة” هو مرض فيروسي نادر تم اكتشافه لأول مرة بين البشر عام 1970 بجمهورية الكونغو، وكانت لدى طفل في التاسعة من عمره، ثم توالى في التفشي في مناطق مختلفة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، وهو حيواني المنشأ، وينتقل من القرود إلى البشر، ويحدث في مناطق نائية بالقرب من الغابات الاستوائية والمطيرة من وسط أفريقيا.
وبالرغم من أن الجدري قد تم القضاء عليه منذ عام 1980، إلا أن جدري القردة ما زال يظهر بشكلٍ متفرق في تلك المناطق، وتشبه أعراضه أعراض الجدري ولكنها أقل شدة.
تنقسم عدوى جدري القرود إلى مراحل، الأولى تمتد لمدة 5 أيام وتظهر في صورة حمى وصداع مؤلم وتضخم العقد اللمفاوي وآلام بالظهر الضعف، ثم تبدأ أعراض جديدة في الظهور مثل الطفح الجلدي.
وتدوم أعراض جدري القرود على مدار فترة تتراوح بين 14 يوماً و21 يوماً، فيما تستمر فترة حضانة الفيروس بين 6 أيام و16 يوماً.
وكالات