الجمعة , مارس 29 2024
سوريا: معدل الفقر يصل الى رقم غير مسبوق

سوريا: معدل الفقر يصل الى رقم غير مسبوق!

تحدث المدير السابق لمكتب الإحصاء المركزي سابقاً والأستاذ في كلية الاقتصاد د.شفيق عربش لبرنامج حديث النهار على شام إف إم بأن واقع الأمن الغذائي في البلاد مهدد حالياً، وكلما انخفض ساهم بزيادة معدل الفقر.

شام تايمز

وكشف د.عربش أنه وفقاً لإحصائيات رسمية لم تُنشر نتائجها، فإن نسبة معدل الفقر بين العامين 2020 – 2021 تتراوح بين 90 – 95%، حيث يوجد 8.3% من الأسر تعاني من انعدام شديد بالأمن الغذائي، 47.2% يعانون من انعدام متوسط، 39.4% يتمتعون بأمن غذائي مقبول ولكنهم معرضون لانعدامه مع أي صدمة تتعلق بارتفاع الأسعار، علماً أن هذه الإحصائيات أجريت بالتعاون بين المكتب المركزي للإحصاء وبرنامج الغذاء العالمي.

شام تايمز

وتابع د.عربش أنه فيما يتعلق بالإحصائيات المتداولة في السنوات الأخيرة يعتبر قسماً منها أرقام تقديرية، ولكنها ليست بعيدة كثيراً عن الحقيقة، وبالعودة إلى عام 2019 كانت نسبة من هم تحت خط الفقر الأعلى 86%، وقدّرت مؤسسة مداد عام 2017 نسبة السوريين الذين يعانون من الفقر المدقع بـ 67% وتعتبر نسبة كبيرة، وكان خط الفقر الأعلى عام 2015 يشمل 63.6% من الأسر السورية، والحد الأدنى 41.5%.

وأوضح د.عربش أن عدم نشر هذه الإحصائيات بسبب عدم رغبة الدولة بالاعتراف بنسبة الفقر التي وصل إليها الناس، وهي تتشكل نتيجة الفجوة بين الحاجة والمواد الغذائية المتاحة، مؤكداً أن الفقر أصبح عميقاً حالياً، حيث لم يكن بهذا المستوى قبل عشر سنوات ، وكان بالإمكان إنقاذ الوضع، أما الآن فيحتاج إنقاذ الناس لجهود كبيرة.

يشار إلى أن معدل الفقر هو قدرة الأسرة على تأمين احتياجاتها الأساسية، أما الأمن الغذائي فهو القدرة على تحمل ارتفاع الأسعار، وبالتالي هناك ارتباط كبير بينهما، بحسب قوله.

اقرأ أيضا: فرانس برس: تركيا تنقلب على اللاجئين السوريين

شام تايمز
شام تايمز