الجمعة , مارس 29 2024

الأولى من نوعها عالمياً.. نجاح عملية زرع اليدين!

الأولى من نوعها عالمياً.. نجاح عملية زرع اليدين!

شام تايمز

بعد أكثر من 10 سنوات من المعاناة بسبب مرض تصلّب الجلد، أصبح ستيفن غالاغر (48 عاماً) قادراً على تحريك يديه مجدداً، وذلك بعد خضوعه لعملية تعد الأولى من نوعها في العالم.

شام تايمز

منذ 13 عاماً، تم تشخيص ستيفن غالاغر بمرض تصلّب الجلد، وهو مرض مناعي ذاتي نادر. إذّ بدأت أصابعه بالالتواء ويداه بالإنكماش إلى أن تحولتا إلى قبضتين فقط.

وقال المريض المنحدر من اسكتلندا لوكالة الأنباء البريطانية (PA): “لم أكن أستطيع الحصول على أي شيء، لقد كان ارتداء ملابسي يشكّل صعوبة كبيرة لي”.

في منتصف كانون الأول/ ديسمبر2021، تم زرع يدين للمريض في عملية استمرت 12 ساعة.

وعن هذه التجربة، يقول المريض البالغ من العمر 48 عاماً: “لقد أعطاني ذلك معنى جديداً للحياة”. يتابع غالاغر واصفاً إحساسه بعد العملية، ويقول بأنه كان قادراً على تحريك يديه الجديدتين بمجرد استيقاظه من التخدير..”هذه الأيدي لا تصدق، كل شيء حدث بهذه السرعة”.

غير أن الحياة مع اليدين الجديدتين لا تسير بسلاسة تامة. إذ لا يزال المريض يعاني من مشاكل في إغلاق الأزرار، على سبيل المثال. “لكنها أشياء تسير بشكل أفضل من أسبوع لآخر”، على حد قوله.

على سبيل المثال، تمكن من سكب كوب من الماء بمفرده مرة أخرى. غير أنه يرى أن الشعور الأساسي هو الأهم. “كان الألم قبل العملية لا يحتمل. لقد تناولت الكثير من المسكّنات، وكانت تجربة لا يمكن تصورها، والآن لم أعد أشعر بالألم “، كما يقول الأب لثلاث بنات.

شام تايمز
شام تايمز