الجمعة , مارس 29 2024

البنتاغون يكشف دعمه مختبرات بيولوجية في أوكرانيا

البنتاغون يكشف دعمه مختبرات بيولوجية في أوكرانيا

شام تايمز

كشفت وزارة الدفاع الأميركية عن تقديمها الدعم على مدى السنوات الـ20 الماضية لـ 46 مختبراً ومؤسسة صحية ومركز تشخيص أمراض في أوكرانيا، زاعمةً أنّ التعاون كان “لأغراض سلمية”.

شام تايمز

ونشرت الإدارة العسكرية الأميركية مذكرة معلومات حول “تعاون الولايات المتحدة مع المجتمع الدولي من أجل الحد من التهديد النووي والكيميائي والبيولوجي في أوكرانيا وروسيا ودول أخرى في الاتحاد السوفياتي السابق”.

وقالت المذكرة: “لقد عملت الولايات المتحدة لتحسين السلامة البيولوجية والأمن في أوكرانيا، فضلاً عن مراقبة الأمراض البشرية والحيوانية، وتقديم الدعم إلى 46 مختبراً سلمياً أوكرانيا ومرافق صحية ومؤسسات عاملة في تشخيص الأمراض على مدى السنوات الـ 20 الماضية”.

وبحسب ما جاء في المذكرة، فقد “ركزت البرامج المشتركة على تعزيز التدابير الأمنية في مجال الصحة والزراعة في سياق عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل”.

وأضاف التقرير: “أدى هذا العمل، الذي يتم تنفيذه في كثير من الأحيان بالشراكة مع منظمات خارجية مثل منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، إلى زيادة سلامة وفعالية المراقبة وعملية الكشف عن الأمراض”.

ووفقاً للإدارة العسكرية الأميركية، “لا توجد برامج لإنشاء أسلحة نووية أو بيولوجية أو كيميائية في أوكرانيا”.

وفي وقت سابق، أعلن الممثل الرسمي لوزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، الكشف عن “حقائق إخفاء طارئ” من قبل كييف لآثار برنامج بيولوجي عسكري ممول من وزارة الدفاع الأميركية.

ووفقاً لكوناشينكوف، وردت معلومات من موظفي المختبرات البيولوجية الأوكرانية حول التدمير الطارئ لمسببات الأمراض الخطيرة بشكل خاص في 24 شباط/فبراير، ومنها مسببات أمراض الطاعون والجمرة الخبيثة والتولاريميا والكوليرا وغيرها من الأمراض الفتاكة.

وقبل أيام، قال وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، إنّ الولايات المتحدة “قامت بإنشاء مختبرات بيولوجية عسكرية حول العالم”، وذلك بواسطة البنتاغون الذي يولي تطوير شبكة المختبرات البيولوجية العسكرية اهتماماً خاصاً لفضاء ما بعد الاتحاد السوفياتي.

وكشف لافروف عن العثور في ماريوبل على “معامل غادرها الأميركيون على عجل، وحاولوا إتلاف المستندات والعينات فيها، ولكن لم يتمكنوا من تدميرها كلها”، مضيفاً أنّ الوثائق المتاحة “أظهرت بوضوح التوجه العسكري للتجارب التي أجريت هناك”.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز