الجمعة , مارس 29 2024

تسجيل أقل مهر في دمشق!!.

تسجيل أقل مهر في دمشق!!.

شام تايمز

أكد القاضي الشرعي الثالث بدمشق خالد جندية لإذاعة ميلودي_اف_ام:
– أنه لا يوجد عزوف عن الزواج من قبل الشباب رغم الصعوبات المعيشية، ومع ذلك لفت إلى أن هجرة_الشباب وتناقص أعدادهم تسببت بتعدد الزوجات، وفي 2015 وصلت نسبة الزواج الثاني إلى 30 بالمئة، بعدما كانت في 2010، 10 بالمئة من الزيجات.
– وأكد جندية في حديثه مع مجد حديفه أنه لا يوجد حد أعلى أو أدنى للمهر بالتالي يمكن أن يكون مرتفع للغاية أو منخفض للغاية، وعلى هذا السياق ذكر أن أقل مهر تم تسجيله هو عشر ليرات سورية فقط، فيما كان المهر الأعلى 15 ألف ليرة ذهبية، مشيرا إلى أن بعض الناس باتت تلجأ لوضع المهر بالذهب “ليرات أو الغرامات”.
– واعتبر جندية ضمن برنامج حوار على النار أن القاضي لا يتدخل في قيمة المهر طالما لا يوجد إرهاق ويوجد اتفاق بين الطرفين، لكنه يتدخل في حال وجود إخلال، وذلك خلال الحوار مع العريسين، لافتا إلى وجود ما يسمى تزويج الفتيات في سن صغيرة بغية تخفيف الأعباء الأسرية لكن هذه الظاهرة بنسب قليلة وليست كبيرة.
– وأضاف القاضي الشرعي الثالث إن حالات الزواج متقاربة من حيث الإحصائيات لاسيما في السنوات الثلاث الأخيرة ففي 2019، 30 ألف زواج تقريبا، وفي 2020 ، 26 ألف، وفي 2021 29 ألف حالة زواج، كذلك تم تسجيل 11 ألف حالة طلاق في دمشق عام 2021 وهذه النسبة متقاربة مع السنوات التي قبلها ولا يوجد ازدياد أو نقصان.
ميلودي

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز