الخميس , مارس 28 2024
دعوى تطالب ماسك بتعويض وهذه التهمة

قد تكلفه ثروته.. دعوى تطالب ماسك بتعويض وهذه التهمة

رفع مستثمر في العملة الإلكترونية دوجكوين، الخميس، دعوى قضائية على إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لكل من تسلا وسبيس إكس، يطالبه فيها بتعويض قدره 258 مليار دولار، متهما إياه بالتورط في صورة غير قانونية من صور الاستثمار، تُعرف باسم المخطط الهرمي، لدعم العملة المشفرة.

شام تايمز

وفي شكوى رُفعت في محكمة اتحادية في مانهاتن، وجه المدعي كيث جونسون اتهاما لماسك وشركتي تسلا لتصنيع السيارات الكهربائية وسبيس إكس للسياحة الفضائية بالابتزاز عبر الترويج لدوجكوين ورفع سعرها، قبل ترك السعر ينخفض فيما بعد.

شام تايمز

وجاء في الشكوى “كان المتهمون يعلمون منذ عام 2019 أن دوجكوين ليس لها قيمة ورغم ذلك قاموا بالترويج لها للتربح من تداولها.. استخدم ماسك مركزه كأغنى رجل في العالم لإدارة دوجكوين والمضاربة عليها في مخطط هرمي (غير قانوني) لجني الأرباح والتسلية”.

وأُدرجت في الشكوى أيضا تعليقات من وارين بافيت وبيل غيتس وآخرين يشككون في قيمة العملة المشفرة.

ولم ترد تسلا وسبيس إكس ومحامو ماسك بعد على طلبات للتعليق.

ولم يرد محامي جونسون بعد على طلبات للتعليق بشأن الأدلة المحددة التي يملكها موكله أو يتوقع الحصول عليها والتي تثبت أن دوجكوين لا قيمة لها وأن المدعى عليهم أداروا مخططا هرميا في استثمار غير قانوني.

يطلب جونسون تعويضات بقيمة 86 مليار دولار، وهو مقدار الانخفاض في القيمة السوقية للعملة المشفرة منذ مايو أيار 2021، ويريد مضاعفتها لثلاثة أمثال.

كما يريد منع ماسك وشركاته من الترويج لدوجكوين مع إعلان من القاضي بأن تداولها مقامرة بموجب القانون الاتحادي وقانون نيويورك.

وقالت تسلا في فبراير 2021 إنها اشترت بما قيمته 1.5 مليار دولار من عملة بتكوين المشفرة وقبلتها لفترة قصيرة ثمنا لمركباتها.

كما أعلنت سبيس إكس العام الماضي، أنها ستقبل الدفع بعملة دوجكوين المشفرة في إحدى مهماتها على سطح القمر.

وقال ماسك على تويتر في أبريل نيسان 2021، إن سبيس إكس ستضع “دوجكوين حرفيا على سطح القمر”.

وحولت تغريدات ماسك هذه العملة الرقمية، التي كانت غامضة في السابق وبدأت على شكل مزحة على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى حلم للمضاربين.

وتم تداول دوجكوين عند نحو 5.8 سنت الخميس، بانخفاض عن ذروة 74 سنتا بلغتها في مايو أيار 2021.

رويترز – العربية

اقرأ أيضا: موقع يكشف أبرز مرشح للفوز بمونديال قطر.. ما موقع العرب؟

شام تايمز
شام تايمز