الأحد , سبتمبر 25 2022
عاصفة اللاذقية

بالصور: اللاذقية تصحو على كوارث.. عاصفة غير مسبوقة تضرب المدينة الساحلية

“الأغرب والأعنف من نوعها”، هكذا وصف أهالي في محافظة “اللاذقية”، العاصفة التي ضربت مدينتهم فجر اليوم السبت، والتي خلفت أضرارا مادية كبيرة، وسط أنباء متداولة عن وفاة شخص نتيجتها، دون تأكيدات رسمية حتى ساعة إعداد هذا الخبر.

ورغم التحذيرات السابقة من قدوم العاصفة، إلا أن أيا من الأهالي لم يتوقع حدوثها بهذا العنف. خصوصا أننا في نهاية شهر حزيران، ما دفع البعض لتسميتها “ليلة هاربة من كانون الثاني”، كناية عن شدتها. وما رافقها من رياح شديدة، أدت للعديد من الأضرار المادية في ممتلكات المواطنين، وأضرارا أخرى في بعض المنتجعات السياحية.

صفحة محافظة “اللاذقية” الرسمية في فيسبوك، ذكرت أن عمليات رفع الأضرار الناجمة عن العاصفة. بدأت منذ ساعات الصباح الأولى، فتوجهت فرق الدفاع المدني وورش مجلس المدينة. لإزالة الأشجار المتساقطة والأغصان المتكسرة، وأعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية المتساقطة، من الشوارع في “الزراعة” وطريق “الشاطئ” وشارع الجمهورية. فيما بدا مشهد الشوارع حزيناً. بسبب الأضرار الكبيرة التي طالت السيارات المركونة نتيجة سقوط أشجار أو عوارض حديدية عليها.

رئيس مجلس المدينة، “حسين زنجرلي”، قال في تصريحات نقلتها الوحدة المحلية. إن الأضرار جسيمة في الطرقات والمرافق العامة، لافتا أنهم بدأوا منذ ساعات الصباح بمحاولة إعادة الوضع إلى ما كان عليه بعد إحصاء الأضرار.

وسط ذلك قال الناشط الإعلامي “علي داوود”، إن العاصفة أدت لوفاة صياد في منطقة “ابن هاني”، وأضاف أن أحد الزوارق قبالة حوض “مرفأ اللاذقية” تعرض للغرق. وتم انتشال البحارة الـ6 الذين كانوا على متنه.

وتوقعت صفحة الأرصاد الجوية السورية، استمرار العاصفة وانتقالها إلى مناطق أخرى في البلاد. مثل الجزيرة السورية خلال الساعات القادمة، مع التحذير من تشكل السيول، بينما وصلت الأجواء الماطرة حالياً إلى محافظتي “حمص” و”حماة” وسط البلاد.

يذكر أن رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور “محمد العصيري”. كان قد قال شهر نيسان الفائت، إن هذا الصيف «سيشهد بعض الاضطرابات. منها أيام باردة جداً أو أمطار، وذلك نتيجة الاحتباس الحراري ونسبة غاز ثاني أوكسيد الكربون المرتفعة».

وقالت المديرية العامة للموانىء :
-جراء العاصفة البحرية التي ضربت المنطقة الساحلية سجلت الحوادث التالية:
– في اللاذقية: غرق زورق بحري وتم إنقاذ كل من على متنه / 6 بحّارة / وهم بخير .
– وفاة صياد وغرق مركبه جراء العاصفة البحرية وذلك عند موقع رأس ابن هانئ ، ونجاة اثنين كانوا برفقته حوالي الساعة 05:30 .
– أضرار مادية كبيرة في منشآت التخييم والسياحة والاصطياف على شاطئ وادي قنديل و البسيط .
– في جبلة و بانياس و طرطوس: جنوح عدد من الزوارق البحرية المركونة والأضرار اقتصرت على الماديات.

عاصفة اللاذقية

وكالات

اقرأ أيضا: العاصفة تصل إلى حلب.. وقادم الساعات ستبدأ الفعالية على المنطقة الوسطى وستشتد على منطقة الجزيرة