الجمعة , مارس 29 2024
عادات حياتية بسيطة مرتبطة بالعمر المديد.. لا تغفلها

عادات حياتية بسيطة مرتبطة بالعمر المديد.. لا تغفلها

عادات حياتية بسيطة مرتبطة بالعمر المديد.. لا تغفلها

شام تايمز

يعتقد الكثير من الناس أن متوسط ​​العمر المتوقع يتحدد إلى حد كبير من خلال علم الوراثة. ومع ذلك. تلعب الجينات دوراً أصغر بكثير مما كان يُعتقد في الأصل. اتضح أن العوامل البيئية مثل النظام الغذائي ونمط الحياة هي المفتاح.

شام تايمز

إليك بعض العادات المرتبطة بالعمر المديد.

التغذية.

لا تتطلب التفاعلات الأنزيمية داخل الخلايا ركائز فحسب، بل تتطلب أيضاً عوامل مشتركة من أجل الأداء السليم. وتكون غالباً العوامل المساعدة عبارة عن فيتامينات يمكن الحصول عليها من مجموعة واسعة من الأطعمة النباتية. إن البروتينات الزائدة والدهون المشبعة تضعف الالتهام الذاتي لأنها تتطلب الكثير من الطاقة الخلوية لهضمها، مع ما يترتب على ذلك من زيادة في أنواع الأكسجين التفاعلية. تحتوي الأطعمة النباتية على كمية هائلة من مضادات الأكسدة لتقليل الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يعطل الالتهام الذاتي.

تقييد السعرات الحرارية.

تقييد السعرات الحرارية مع الصيام المتقطع ينظم الالتهام الذاتي. تشير الدراسات إلى أن تقييد السعرات الحرارية مرتبط بانتعاش الالتهام الذاتي في الكبد والدهون والدماغ والعضلات، بالإضافة إلى فترات حياة أطول وأكثر صحة. يُعتقد أن هذا يرجع إلى زيادة توافر الركائز والسلائف للتفاعلات البيوكيميائية الأساسية الأخرى.

تجنب عناصر غذائية ضارة.

يجب تجنب أو تقليل تناول الزيوت والدهون المشبعة ومنتجات الألبان والسكر والأطعمة المصنعة، حيث أن جميعها عناصر مسببة للالتهابات ويمكن أن تثقل كاهل الميتوكوندريا، مما يضعف وظيفتها ودورها في الالتهام الذاتي.

مضادات الأكسدة.

يجب تضمين خيارات غذائية مثل التوت والبروكلي والشاي الأخضر والكركم وجذور الزنجبيل للحصول على كميات مناسبة من مضادات الأكسدة.

الهواء الطلق والتفاعل مع الطبيعة.

ثبت علمياً أن التعرض للطبيعة بشكل متكرر يقلل من الوسائط الالتهابية، مثل البروستاغلاندين والإنترلوكين، بالإضافة إلى تنظيم محرضات الالتهام الذاتي.

التمرينات الرياضية والأكسجين.

تعمل ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم على تحسين توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى خلايا الجسم عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية. كما أنه يحسن نقل المستقلبات الالتهابية المعبأة والمتدهورة والمخلفات الثانوية. ويمنح تحسين الأكسجين آثار إيجابية على الالتهام الذاتي ويمكن تحقيقه أيضاً عن طريق العلاج بالأكسجين عالي الضغط HBOT. يساعد العلاج بالأكسجين عالي الضغط على التئام الجروح جزئياً بسبب تنظيمه لعملية الالتهام الذاتي. وقد ثبت أيضاً أن العلاج بالأكسجين عالي الضغط يحسن تكوين الخلايا العصبية ويقلل الالتهاب.

النوم التصالحي.

ينشط الجهاز الجليمفاوي والالتهام الذاتي بشكل كبير أثناء النوم. إنهما يعملان بشكل تآزري لتحسين صحة وعمل الدماغ. يجب العمل بجد لاحترام الطبيعة اليومية للمخ والجسد ككل، لأن هذا سيساعد في تحسين نوعية النوم. يمكن أن تكون الخطوة بسيطة نظرياً ولكنها تتطلب الدافع والتفاني لكي ينجح تنفيذها عملياً.

اقرأ أيضا: مشروبات تزيد من نسبة الحديد في الجسم.. هامة جداً

شام تايمز
شام تايمز