الجمعة , مارس 29 2024

من آيفون الى رولكس.. اليكم التكلفة الحقيقية لأشهر الماركات

من آيفون الى رولكس.. اليكم التكلفة الحقيقية لأشهر الماركات

شام تايمز

عادة ما تقترن الأسعار المرتفعة للسلع بجودتها العالية، أو باسم منتجات شهيرة وعلامة تجارية مميزة، ولهذا لا يعترض الكثير من المشترين على ارتفاع أسعار تلك السلع؛ وقد لا يخطر بأذهانهم التساؤل بالأساس عن التكلفة الحقيقية لصناعة هذه السلع باهظة الثمن مقارنة بما يدفعه المستهلك، بل يقع كالعادة في هذه الحيلة التسويقية البارعة التي تبيع له وهم “المنتج الفاخر” ذي الجودة العالية، والذي لا بد أن خامات تصنيعه أو العاملة على تصنيعه تطلبت أموالاً كثيرة.

شام تايمز

لكن الحقيقة تختلف تماماً عن الصورة الذهنية للمشتري؛ فجودة التصنيع لا تعني بالضرورة ارتفاع سعر المنتج؛ أو ارتفاع تكلفة إنتاجه، وإنما تلجأ بعض الشركات إلى حيلة “التسعير الفاخر” Premium Pricing التي تتلخص في مبدأ أن “الإعلان عن جودة المنتج تكون بارتفاع سعره”، ولكن ما قد لا يعرفه الكثيرون أن تكلفة إنتاج بعض هذه السلع تكون قليلة، بل أحياناً تصل أحياناً إلى 5% فقط من سعر بيع المنتج النهائي للمستهلك، ومن بينها تأتي هذه المنتجات.

هاتف أيفون
منذ أن ظهر هاتف أبل الشهير أيفون في الأسواق عام 2007، حاز إعجاب الملايين، وانبهر بقدراته الواسعة آنذاك الكثير من المستخدمين حول العالم، وعندما حددت أبل سعر 499 دولاراً للجهاز، لم يكن هناك الكثير من الاعتراضات بعد مشاهدة العرض التقديمي المميز الذي قدمه مؤسس أبل الراحل ستيف جوبز، وباعت أبل ما يقرب من 6 ملايين جهاز في العام نفسه 2007، ولكن الحقيقة التي عرفها الناس لاحقاً أن أرباح أبل من هاتف أيفون الأول وصلت 124%، أي إن تكاليف تصنيع الهاتف آنذاك كانت قرابة 40 دولاراً.
اليوم آخر إصدارات أبل من الهواتف هو أيفون 13، يتراوح سعره من 1100 إلى 1200 دولار أمريكي، وتتكلف صناعته 570 دولاراً فقط. يُذكر أن أرباح أيفون للنصف الأول من عام 2022 تقدر بـ50 مليار دولار تقريباً.

حقائب لويس فيتون النسائية
علامة “لويس فيتون” التجارية الفرنسية من أبرز الأسماء في تاريخ الموضة والملابس منذ أكثر من قرن من الزمان، الشركة الفرنسية تأسست عام 1854، وظلت محتفظة بسُمعة تصنيع الملابس والحقائب النسائية الفاخرة دون منافس أو مع منافسين معدودين لفترة طويلة، قبل أن تتعدد أسماء العلامات التجارية الفاخرة لاحقاً في القرن العشرين.

اليوم مؤسسة لويس فيتون تصل قيمتها السوقية إلى 313 مليار دولار تقريباً؛ وهذا المبلغ المذهل ليس بفضل ارتفاع المبيعات أو شعبية المنتجات، ولكن بفضل سياسات التسعير، فبحسب العديد من المصادر فإن من أكثر المنتجات رواجاً لدى “لويس فيتون” هي الحقائب النسائية التي تتراوح بعض أسعارها بين 2000 إلى 40.000 دولار، ولكن المفاجأة أن تكلفة صناعة هذه الحقائب تتراوح بين 200 إلى 800 دولار، وتصل أرباح لويس فيتون أحياناً إلى النسبة الصادمة: 2000%.

الساعات السويسرية
واحدة من أبرز المنتجات الفخمة Luxury Items التي عادة ما يقترن اسمها بالثراء هي الساعات السويسرية، التي تعد من أبرز أمثلتها ساعات روليكس Rolex أو باتيك فيليب Patek Philippe وغيرهما. قد يعتقد البعض أيضاً أن هذه الساعات كلها باهظة الأثمان بسبب المعادن النفيسة والأحجار الكريمة بها، ولكن الأمر ليس كذلك.
بالطبع الساعات المحلاة بالذهب أو البلاتينيوم أو أحجار الألماس والياقوت وغير ذلك لا بد أن يكون ثمنها مرتفعاً؛ ولكن أكثر ساعات هذه العلامات التجارية السويسرية ليست كذلك. فهي مصنوعة من أنواع من الصلب عالي الجودة، مع النحاس والزجاج المعدني، وأكثر مبيعات هذه الشركات الكبرى تكون من الساعات غير المحلاة بمعادن ثمينة، ولكن سياسة التسعير الفاخر تجعل ساعة رولكس التي تجدها في المتجر بسعر 8000 دولار يتكلف صنعها قرابة 500 دولار فقط، بينما ساعة باتيك فيليب، التي يصل سعرها إلى 40.000 دولار، تكلفة صنعها قرابة 2000 دولار فقط.

سماعات دري بيتس
واحدة من أكثر علامات السماعات التجارية رواجاً في أمريكا والعالم هي سماعات “دري بيتس”، وهي الشركة التي أسسها الموزع ومغني الراب الأمريكي الشهير “دكتور دري” عام 2006، واشتهرت بجودة مخارجها الصوتية، خاصة عند الاستماع إلى الموسيقى.

وعندما بدأت السماعات الشهيرة في الانتشار أوائل 2007 كان سعر بيع الوحدة للجمهور ما بين 100 إلى 200 دولار، وبعدها اكتسبت السماعات شهرة فائقة برغم ارتفاع السعر آنذاك عن المعدل الطبيعي لزوج من السماعات، ولكن ظلت منتجات “دري بيتس” بنفس سياسة التسعير الفاخر ووصلت في أعوام بعينها إلى سعر 1500 دولار للسماعة الواحدة.
ولكن المفاجأة الكبيرة كانت عندما انتشرت أخبار عام 2015 أكدت أن بعض سماعات دري بيتس التي تباع بـ450 دولاراً تكلفتها الحقيقية لا تتعدى 14 دولاراً! وبرغم ذلك لم يؤثر هذا في مبيعاتها، بل تكلل نجاح سياسات تسعير سماعات دري بيتس بصفقة بيع الشركة بالكامل إلى “زميلتها في التسعير” أبل.

نظارات راي بان الشمسية
بدأت “راي بان”، الشركة الأمريكية الإيطالية لتصنيع النظارات الشمسية عام 1937، وبدأت إنتاجها الشهير بموديلات محدودة من النظارات، ولكن بالطبع النوع الأكثر شهرة والذي صعد باسم راي بان إلى آفاق الانتشار والارتباط بالجودة كانت نظارات Aviator الشهيرة، والتي كانت وما زالت ترتبط بالطيارين وضباط الشرطة في الثقافة الغربية.

وبينما تصل بعض أنواع نظارات “راي بان” إلى 1000 دولار أحياناً، وربما أكثر للإصدارات الخاصة، فإن تكلفة تصنيع نظارة راي بان التي تباع بسعر 500 دولار يتراوح بين 25 إلى 30 دولاراً.

شام تايمز
شام تايمز