الجمعة , مارس 29 2024
أزمة الطاقة بدأت تضرب ألمانيا.. العاصمة تطفئ الأضواء، ومدينة تقطع الماء الساخن
28 July 2022, Berlin: Charlottenburg Palace is in the dark in the evening. This is the country's way of saving energy - one of the consequences of the war in Ukraine. Photo: Paul Zinken/dpa (Photo by Paul Zinken/picture alliance via Getty Images)

أزمة الطاقة بدأت تضرب ألمانيا.. العاصمة تطفئ الأضواء، ومدينة تقطع الماء الساخن

أزمة الطاقة بدأت تضرب ألمانيا.. العاصمة تطفئ الأضواء، ومدينة تقطع الماء الساخن

شام تايمز

أصبحت مدينة هانوفر الألمانية أول مدينة تقطع الماء الساخن بسبب أزمة الغاز الروسية، إذ ستوقف المدينة الألمانية التدفئة، وتتحول إلى الماء البارد في حمامات السباحة العامة والمراكز الرياضية لخفض استخدام الطاقة بنسبة 15%.

شام تايمز

وفي برلين، أُطفِئت الأنوار في 200 مبنى عام، بما في ذلك بوابة براندنبورغ وكاتدرائية برلين، بينما تفكر كولونيا في إطفاء إنارة كاتدرائيتها، كما حذّرت الحكومة الأُسر من أنَّ الرسوم الإضافية المُخطَطة للغاز على العملاء قد تكون أعلى بكثير مما كان متوقعاً؛ لحماية شركات الطاقة من الإفلاس.

رئيس بلدية هانوفر، بيليت أوناي، قال نقلاً عن صحيفة The Times البريطانية : “تقع على عاتقنا مسؤولية، ويجب أن نتولى زمام المبادرة”.

ولن تزيد درجة تدفئة المباني العامة عن 20 درجة مئوية هذا الشتاء، بحد أقصى 10 درجات مئوية إلى 15 درجة مئوية للغرف الفنية وغرف التخزين. كما تفرض المدن في جميع أنحاء ألمانيا تدابير لتوفير الطاقة للحفاظ على الإمدادات خلال فصل الشتاء بعد أن خفّضت روسيا إمدادات الغاز.

إذ قال وزير الاقتصاد،روبرت هابيك: “لا يمكننا القول بعد كم سيكلف الغاز في نوفمبر/تشرين الثاني، لكن النبأ المرير هو بالتأكيد بضع مئات من اليورو لكل أسرة”. وذكرت بعض التقارير أنَّ الضريبة قد تكلف العائلات 500 يورو إضافية في السنة.

فيما قالت بيتينا جاراش، من حزب الخُضر، وزيرة البيئة الإقليمية في برلين: “في ضوء الحرب ضد أوكرانيا وتهديدات سياسة الطاقة الروسية، من المهم التعامل مع طاقتنا بأكبر قدر ممكن من الحذر. وهذا ينطبق تحديداً على القطاع العام”.

واتهم هابيك روسيا بشن “حرب اقتصادية” لكسر عزم أوروبا على دعم أوكرانيا. وقال: “نحن نمر بوضع خطير. لقد حان الوقت لأن يفهم الجميع ذلك”.

ويأتي هذا بعد أن طلبت السلطات الألمانية من العائلات الاستعداد لاحتمال تقييد استخدام المياه الساخنة، وذلك في حالة نقص الغاز الطبيعي هذا الشتاء، على وقع تفاقم الغاز في ألمانيا، بسبب الخلافات مع روسيا.

كانت روسيا قد خفّضت بالفعل صادراتها إلى ألمانيا عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1” -وهو خط الغاز الرئيسي بين البلدين- بنحو 60%.

يرى المسؤولون الألمان أن هذه هي أول مرحلة من خطة استخدام الطاقة سلاحاً لابتزاز برلين، وبث الانقسام في أوروبا.

في غضون ذلك، تسعى السلطات الألمانية حثيثاً لزيادة احتياطيها من الغاز إلى ما لا يقل عن 90% من احتياجاتها من الطاقة قبل الشتاء، تحسباً لشهور من نقص الإمدادات.

تُشير الصحيفة البريطانية إلى أن السلطات الألمانية نجحت حتى الآن في توفير ما يزيد بقليل على 60% من الاحتياجات، لكن الوتيرة تباطأت على نحو ملحوظ بعد أن قلَّصت روسيا الإمدادات.

اقرأ ايضاً:معارض تركي مناهض للسوريين يتوجه إلى الحدود للمطالبة بترحيلهم

شام تايمز
شام تايمز