الثلاثاء , أبريل 23 2024

عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق: الأسعار كالأعمار.. بيد الله!

عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق: الأسعار كالأعمار.. بيد الله!

شام تايمز

أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد حلاق لبرنامج حديث النهار على شام_إف_إم أن المواد الغذائية متوفرة في الأسواق ولكن هناك نقصاً في تواترها وخاصة خلال الفترة الأخيرة، نتيجة العقوبات الاقتصادية، لافتاً إلى أن الوضع خلال الفترة الحالية مقبول.
وحول ارتفاع أسعار المواد في الأسواق ذكر حلاق أن هناك عدة أسباب داخلية لارتفاعها، تشمل النفقات والرسوم والضرائب، ونفقة اليد العاملة، وحوامل الطاقة، والتي تؤثر جميعها على السعر الاسترشادي لأي مادة، إلى جانب أن غياب المنافسة في الأسواق يلعب دوراً كبيراً في ذلك، مشيراً إلى أن السوق يشهد مؤخراً خروج فعاليات كثيرة جداً من العمل بشكل واضح.
وبالنسبة لضبط الأسعار في الأسواق، قال حلاق إن الأسعار، مثل الأعمار، بيد الله، وليست هناك قدرة لأي أحد على ضبطها، وبالتالي يجب التوقف عن لوم وزارة التجارة وتحميلها عبء هذا الأمر، بينما يمكن ضبط الجودة وطبيعة المواد المستخدمة.
وفي رده على أن دمشق أغلى من بقية المحافظات، ذكر حلاق أن أجرة العقار في دمشق تبلغ ضعفي أو ثلاثة أضعاف القيمة عن أي محافظة أخرى، وأجرة العامل في العاصمة أعلى من غيرها، ما يجعل كلفة المعيشة في أي مدينة أخرى أقل من دمشق.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز